ماذا قالت الصحف الخليجية عن اليمن اليوم الجمعة؟

الجمعة 25 يناير 2019 12:33:59
ماذا قالت الصحف الخليجية عن اليمن اليوم الجمعة؟
سلطت الصحف الخليجية اليوم الجمعة، الضوء على عدد من الموضوعات في الشأن اليمني وأبرزها التصريحات الجديدة للرئيس اليمني وتوجهات الأمم المتحدة نحو تعيين بديل للجنرال باتريك كاميرت.
وتناولت صحيفة "الخليج" الإمارتية، استقبال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس الخميس المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، ورئيس لجنة المراقبين باتريك كاميرت، مشيرةً إلى أنه جرى خلال اللقاء مناقشة الموضوعات المتصلة بجهود السلام وما تم إنجازه في هذا السياق.
وقالت الصحيفة إن هادي أكد على التزام الحكومة الشرعية بمسارات السلام وفقاً لمرجعياتها المحددة والمرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216.
كما حث الجميع على تحديد الأولويات وإنجاح المهام، باعتبار أن تعثر وفشل اتفاق السويد يعد فشلاً للعملية برمتها، مؤكداً التزام الحكومة الشرعية باتفاق السويد. 
فيما نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن مصادر مطلعة أن الجنرال باتريك كاميرت طلب من الأمين العام للأمم المتحدة إعفاءه من منصبه، بعد خلاف مع غريفيث الذي عارض خطته لإعادة الانتشار في الحديدة. 
واشارت إلى أن عضو لجنة إعادة الانتشار في الحديدة من الجانب الحكومي العميد صادق دويد، أكد أن الأمم المتحدة قامت بـ"الرضوخ لرغبات" الحوثيين باستبدال الجنرال كاميرت.
فيما سلطت صحيفة "عكاظ" السعودية الضوء على لقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية والمشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر في مقر البرنامج بالرياض، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث.
ونقلت الصحيفة عن آل جابر تأكيد على أن جهود المملكة ودول التحالف في دعم العمليات الإنسانية في اليمن، في ظل الانتهاكات التي تقوم بها المليشيات الحوثية المدعومة من إيران.