الصنعائيون.. بين مطرقة الحوثي وسندان مافيا المولدات الكهربائية

السبت 26 يناير 2019 10:11 ص
الصنعائيون.. بين مطرقة الحوثي وسندان مافيا المولدات الكهربائية
صنعاء - عبدالمولى مصلح


ألقت الحرب الدائرة رحاها منذ حوالي 4سنوات في اليمن بظلالها على جميع مناحي الحياة بشكل أرهق الشعب اليمني؛ بسبب ممارسات مليشيا الحوثي التي أشعلت نيران الحرب بعد استيلائها على السلطة بطريقة غير شرعية عام 2014.
وبعد أن سيطرت جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء قبل أربع سنوات قام عناصرها بالاستيلاء على مؤسسات الدولة ومنها المحطات الكهربائية الحكومية وحوّلتها إلى أملاك خاصة تتاجر فيها.
يقول (م.س.ع) ـ فضّل عدم ذكر اسمه: "عقب سقوط صنعاء، اقتحمت قيادات مليشيا الحوثي، محطات الكهرباء ونهبت المولدات الكهربائية  وقامت بإنشاء محطات خاصة بها تحت اسم محطات تجارية خاصة".
وأوضح أنهم استبدلوا العدادات القديمة بعدادات جديدة؛ كي يوهموا الناس أنها ملكٌ لهم ومن أجل كسب المزيد من الأموال، مشيراً إلى أن سعر العداد يتراوح بين 20 ألفاً، و30 ألف ريال يمني، ويتوجب عليك تركبيه رغم وجود العداد الحكومي على كل بيت.
ألواح شمسية 
وجراء الانقلاب الحوثي انقطعت الكهرباء الحكومية، واتجه اليمنيون إلى استخدام الألواح الشمسية كبديلٍ للحصول على الإضاءة لكنها لم تفِ بكل احتياجاتهم.
يقول سعيد علي في حديث خاص لـ"المشهد العربي": "انقطعت الكهرباء عنا قبل أربعة أعوام فجلسنا في الظلام واعتمدنا أحياناً على الشموع واضطررت لشراء لوحين شمسيين وبطارية بقوة 50 أمبير".
وأردف: "قمت بتوصيل الكهرباء التجارية لتشغيل الغسالة بعد أن تعبت زوجتي في غسيل الملابس يدويا لكني فصلتها بعد شهر، فقد كنا لا نستخدمها إلا لغسل الملابس فقط لكني تفاجأت في آخر الشهر بالفاتورة التي بلغت 35 ألف ريال، ومثلما اضطررت لتوصيل الكهرباء اضطررت لفصلها".
وتساءل: "هل أدفع إيجار البيت30 ألف ريال، وهل يعقل أن تكون تكلفة الكهرباء تزيد عن الإيجار؟"، معرباً عن حزنه الشديد على ما وصل إليه طمع وجشع تجار الكهرباء.
أسعار خيالية
وتتعدى أرباح أصحاب المولدات الخاصة الخيال؛ حيث يصل سعر الكيلو وات للكهرباء التجارية الخاصة ما بين 350 و450 ريالاً، فيما كان سعره الحكومي لا يتجاوز 6ريالات للكيلو وات الواحد.
كهرباء الأغنياء
وأطلق سامي إبراهيم، أحد مواطني العاصمة صنعاء على الكهرباء التجارية، بكهرباء الأغنياء ولا يحصل عليها إلا مَن كان يملك المال الوفير، موضحاً أنه ليس للفقراء أو حتى محدودي الدخل القدرة على توصيل الكهرباء التجارية لمنازلهم؛ بسبب أسعارها الجنونية.
وأشار إلى أن فاتورة الكهرباء تصل في الشهر ضعفي مرتبه الحكومي الذي لا يتقاضاه أصلاً منذ سنوات، على حد قوله.
 من جانبه، قال الخبير الاقتصادي عبد الكريم العواضي إن الكهرباء التجارية استغلالية بحتة، معتبراً أنها تجارة سوداء مثلها مثل السوق السوداء بل تفوقها في استغلال حاجة الناس إليها ويجني أصحاب هذه التجارة منها المليارات.
وأضاف لـ"المشهد العربي" أنه بحساب تكلفة الكيلو وات الواحد فإنها لن تصل إلى 50 ريالاً أي أن مالك المولد الكهربائي يربح ما يزيد على ثمانية أضعاف خسارته.
وافترض العواضي أنه لو كانت هنالك رقابة من قِبل الجهات المعنية لما بالغ التجار في أرباحهم إلى هذه الدرجة من الجشع.


التعليقات

تقارير

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 12:14 ص

ضمن سلسلة انتهاكاتها التي تستهدف تكبيد المدنيين أثماناً فادحة وترويع الآمنين، زّجت المليشيات الحوثية الانقلابية بعشرات الآلاف من مختلف الفئات في السجو...

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 11:32 م

أصبح "الانتحار" في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية حلاً وجده عددٌ ممن ذاقوا مرارة العيش وقسوة الحياة، هروباً مما يحيونه من جرّاء ممارسات الان...

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 10:51 م

برهن حزب الإصلاح، ذراع جماعة الإخوان الإرهابية، الذي يسيطر عبر مليشياته على حكومة الشرعية، أنّه لا يختلف عن مليشيا الحوثي الانقلابية، باعتبار كل منهما...

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 8:55 م

خمس سنوات متواصلة من الحرب العبثية التي أشعلتها المليشيات الحوثية، استطاع خلالها الانقلابيون من تكوين ثروات مالية طائلة مقابل حالة معيشية شديدة الضنك...

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 7:08 م

"اليمن يبدو أنه يتحرك بعيداً عن السلام الذي نسعى إليه جميعاً".. رسالة محبطة صدرت عن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، جاءت لتعبِّر عما يُوصف بـ"ا...

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 6:01 م

رأي المشهد العربي بالرغم من أن الشرعية لم تكن بحاجة إلى تصريحات إعلامية ليتأكد القاصي والداني من خيانة الشرعية للتحالف العربي، غير أن الحديث حينما ين...

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 4:58 م

"يرتكبون الجُرم ويستهدفون كاشفه".. استراتيجية مروّعة تتبعها مليشيا الحوثي الانقلابية، تحاول من خلالها تصعيد عملياتها الإرهابية، وتستهدف الصحفيين الذين...

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 1:09 ص

أقدمت مليشيا الحوثي الانقلابية على جرائم إرهابية ذات نوعية مختلفة تتماشي مع إرهاب إيران في المنطقة، بعد أن قامت بتعطيل سفن الوقود قبل وصولها إلى ميناء...