الإمارات تجدد دعوتها للاتحاد الأوروبي إلى إنقاذ اتفاق السلام باليمن

السبت 26 يناير 2019 12:32:00
الإمارات تجدد دعوتها للاتحاد الأوروبي إلى إنقاذ اتفاق السلام باليمن


جدد سفير دولة الإمارات لدى مملكة بلجيكا المندوب الدائم للدولة لدى منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" محمد عيسى الدعوة إلى الاتحاد الأوروبي لبذل جهود حقيقية وصلبة لدعم اتفاق السلام في اليمن وتجنيبه الانهيار.
وقال عيسى إن اعتماد اتفاقية ستوكهولم قبل شهر واحد كان بمثابة وميض نادر من الأمل لشعب اليمن، حيث وعدت الاتفاقية بإنهاء القتال في الحديدة، وإعادة الانتشار المتبادل للقوات، ورفع حظر المساعدات الإنسانية الحيوية، وتبادل آلاف السجناء.
وأضاف عيسى أن الأهم من ذلك هو أن الاتفاقية توفر فرصة فريدة لبناء الثقة بين الأطراف المتحاربة في اليمن، وكذلك  جسر محتمل نحو تسوية سياسية مستقبلية.
وأوضح أنه منذ عودتهم من ستوكهولم قام الحوثيون بوضوح وبشكل يمكن التحقق منه وبقناعتهم أنهم يفلتون من العقاب القاسي بانتهاك كل من نص الاتفاقية وروحها.
ولفت إلى أن المليشيات الحوثية عرقلت عمل لجنة تنسيق إعادة نشر الأمم المتحدة، التي يرأسها الجنرال "كاميرت"، مشدداً على أن رفض الحوثيين الاجتماع مع نظرائهم في الحكومة اليمنية في مجلس قيادة الثورة هو أمر مقلق بشكل خاص.
وأضاف أنه "لمنع انهيار الاتفاق، نحن بحاجة ماسة إلى مساعدة المجتمع الدولي بما في ذلك شركاؤنا في الاتحاد الأوروبي، ونحتاج معاً إلى إرسال رسالة واضحة إلى الحوثيين وأنصارهم الأجانب مفادها أنهم بحاجة إلى احترام الشروط المنصوص عليها في الاتفاقية وأن مسارهم الحالي غير مقبول ويؤدي إلى الخراب".