مواقع إيرانية معارضة.. هروب مسؤول أمني بوثائق سرية مهمة

الجمعة 1 فبراير 2019 06:57:02
مواقع إيرانية معارضة.. هروب مسؤول أمني بوثائق سرية مهمة

كشفت مواقع إيرانية معارضة، عن هروب توراج اسماعيلي، المستشار البارز في قسم العمليات السيبرانية والصواريخ في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ولجوئه إلى إحدى السفارات الغربية في تركيا حاملا المئات من الوثائق السرية المهمة.

وذكر موقع " مركز أبحاث جرائم النظام الإيراني ISICRC "الناطق بالإنجليزية، نقلا عن مصدر مقرب من سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني، علي شمخاني، أن اسماعيلي هرب يوم الأحد 13 يناير ، ولجأ إلى سفارات إحدى الدول  في تركيا.

وذكر الموقع أن اسماعيلي كان يختبئ في أحد فندق  اسطنبول ونقل عن مصادره أن وزارة الاستخبارات الإيرانية قامت بالتعاون مع وكالة الاستخبارات التركية (MIT)، بمداهمة الفندق لاعتقاله، لكنه تمكن من الهرب في الوقت المناسب وقيل إنه لجأ إلى إحدى قنصليات الدول الغربية في اسطنبول.

ووفقا للتقرير، لم تفلح محاولات المخابرات الإيرانية للقبض عليه وبحوزته مئات الوثائق حول البرنامج الصاروخي والعمليات السريانية الايرانية.

وفي السياق نفسه، ذكر موقع " AVA Today " المعارض الناطق بالفارسية، أن الدكتور توراج اسماعيلي يُعتبر أحد المخططين والمحللين الرئيسيين في شؤون الدفاع المدني للنظام الإيراني ويعمل مستشارا في الشؤون السيبرانية في المجلس الأعلى للأمن القومي، وقد تمكن من الهروب من البلاد ومعه مجموعة من الوثائق السرية.

وأضاف الموقع أن اسماعيلي تمكن من الهروب من محل إقامته في اسطنبول قبل مداهمة عناصر المخابرات الإيرانية والتركية ولجأ الى قنصلية أحدى البلدان الغربية في اسطنبول دون أن يذكر اسم البلد.