خليها في المصنع.. حملة قوية في مصر لمقاطعة السجائر

السبت 02 فبراير 2019 10:42 ص
"خليها في المصنع".. حملة قوية في مصر لمقاطعة السجائر

دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، حملة لمقاطعة السجائر تحت اسم "خليها في المصنع".

وتهدف الحملة إلى الإضراب عن شراء السجائر؛ اعتراضًا على أسعارها المرتفعة، ومحاولة الضغط على الشركات من أجل خفض أسعارها مرة أخرى.

والحملة التي تستمر حتى 7 شباط/ فبراير، أثارت الجدل بين أهدافها في محاولة للسيطرة على أسعار السجائر، ودحض أي محاولة قريبة لرفع أسعارها، وبين كونها حال حققت تلك الأهداف مشجّعة على التدخين.

الإنفاق السنوي

وبحسب الأرقام، فإن ما يقرب من 14 مليون مصري يمارسون عادة التدخين، بنسبة بلغت 19.6% من الشعب، ينفقون نحو 18 مليار جنيه سنويًا على شراء السجائر، وفق آخر إحصائية صدرت من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وارتفعت أسعار السجائر في مصر أكثر من مرة مؤخرًا، بداية من حزيران/ يونيو الماضي حين جرى فرض رسوم بقيمة 75 قرشًا على كل علبة سجائر مباعة، سواء أكانت محلية أم أجنبية الإنتاج، على أن تتم زيادتها كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشًا أخرى حتى تصل إلى جنيه ونصف الجنيه.

وارتفع سعر بعض أنواع السجائر في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، كما صدر تقرير عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن فيه ارتفاع أسعار السجائر بنسبة 22.4% خلال سبتمبر الماضي، بالمقارنة بأسعارها في أيلول/ سبتمبر 2017.

التعليقات

مجتمع

الاثنين 11 فبراير 2019 12:10 م

كشفت شركة "فولكس فاجن" الألمانية العالمية، النقاب عن أولى لقطات حافلاتها الجديدة "Multivan" التي ستطرحها بالأسواق الأوروبية نهاية العام الجاري، لمنافس...

الاثنين 11 فبراير 2019 12:10 م

أكدت دراسة أمريكية حديثة، أن الجرعات العالية من فيتامين "د" قد تساعد في إعاقة نمو وانتشار سرطان القولون والمستقيم المتقدم، إلى جانب العلاج الكيميائي....

الاثنين 11 فبراير 2019 12:10 م

كشفت شركة فولكس فاجن "Volkswagen" الألمانية المصنعة للسيارات عن خطتها الطموحة للرفع من معدلها التصنيعي للسيارات الكهربائية، خلال مشاركتها بمعرض شنجهاي...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر