محكمة تركية تقضي بحبس لاجيء سوري في تهمة ارتكبها شخص آخر.. (تفاصيل)

الأحد 3 فبراير 2019 15:08:13
محكمة تركية تقضي بحبس لاجيء سوري في تهمة ارتكبها شخص آخر.. (تفاصيل)

أصدرت محكمة تركية حكمًا باطلاً بسجن مواطن سوري يدعى عبد القادر محمد، أب لأربعة أطفال، لمدة 7 سنوات و6 أشهر، بينما كان المطلوب القبض عليه "عبد الرحمن زار محمد" بزعم انتمائه لتنظيم وحدات حماية الشعب الكردية المسلح.

وأجرت السلطات التركية تحقيقات حول شخص يدعى عبد الرحمن، إلا أنها أعدت مذكرة الادعاء في حق اللاجئ السوري عبد القادر، ويقول المحامي علي كهرمان الموكل عن المتهم: «إن المحكمة تقول إن كان عبد الرحمن أو كان عبد القادر، كلاهما سواء لنا. وحكمت عليه بالسجن».

وكانت مديرية الاستخبارات التابعة لقيادة قوات الجاندرما في مدينة ماردين قد أصدرت تعليمات، في 17 سبتمبر2017، بالتوجه إلى مدينة أضنة والقبض على شخص يدعى عبد الرحمن زار محمد الملقب بـ«عبده»، بسبب ادعاءات بانتمائه لتنظيم وحدات حماية الشعب الكردي، من خلال تقرير أرسلته إلى نقاط البحث والتقصي في المنطقة.

وفي اليوم نفسه ألقت القوات التابعة لقيادة الجندرما على الطريق الرابط بين شانلي أورفا وماردين، القبض على شخص سوري يدعى عبد القادر محمد داخل إحدى الحافلات متجهًا إلى مدينة أضنة، بزعم أنه هو عبد الرحمن زار محمد نفسه.

ومن جانبه أكد «محمد» في التحقيقات التي أجريت معه أنه ليس زار «محمد» الذي تبحث عنه قوات الأمن، وشدد على ذلك في التحقيقات التي أجريت معه سواء في نقطة البحث التابعة لقوات الأمن أو لدى قوات الدرك أو لدى النيابة العامة، وقدم لهم وثيقة الإقامة في تركيا وجواز السفر الخاص به.

لكن المحكمة أصدرت مذكرة اعتقال في حقه، بناءً على طلب من النيابة العامة، على أنه عبد الرحمن زار محمد، وأرسلته إلى سجن ماردين.

وبمحاكمته أصدرت المحكمة حكمًا بسجنه لمدة 7 سنوات و6 أشهر بتهمة الانتماء لتنظيم وحدات الحماية، وتم التصديق على القرار من قبل المحكمة في غازي عنتاب.