إيرتل للاتصالات.. بوابة قطر للتجسس على إفريقيا

الاثنين 4 فبراير 2019 20:59:00
إيرتل للاتصالات.. بوابة قطر للتجسس على إفريقيا
يرفض نظام الحمدين في قطر، ترك أي فرصة دون أن يستغلها للتوغل داخل قارة إفريقيا، في محاولة للتجسس والسيطرة عليها، ونشر الفتنة والتطرف داخل حدود الجيران - بحسب ما نقلته منصة قطريليكس التابعة للمعارضة القطرية-.
وأعلن جهاز قطر للاستثمار، ضخ مبلغ 200 مليون دولار، من خلال إصدار أسهم أساسية في شركة إيرتل إفريقيا المحدودة، وهي إحدى وحدات شركة بهارتي إيرتل المحدودة.
وأشارت وكالة بلومبيرغ إلى أن الصفقة لن تنطوي على أي بيع للأسهم من قبل المساهمين الحاليين، حيث يستند القرار من قبل جهاز قطر للاستثمار إلى مواصلة الاستثمار الأخير الذي بلغ 1.25 مليار دولار من قبل ستة مستثمرين عالميين من بينهم "واربورغ بينكوس" و "تيماسيك" و"سنجتل" و"سوفت بانك جروب انترناشيونال".
ضخ تنظيم الحمدين هذه الأموال الضخمة في استثمارات قد لا يصل عائد كبير منها، يؤكد أنه إمارة الإرهاب تستغل "وازع الاستثمار"، كستار لفرض نفسها على الساحة الإفريقية بكافة الأساليب الملتوية، حيث تستغل الأحداث الجارية بالبلدان الإفريقية لنشر الإرهاب والفوضى، من أجل تدعيم عدم الاستقرار بها، ما يهيئ طريقها للسيطرة على وجهات النظر وسياسات هذه الدول.
ويسعى تميم العار إلى السير على نهج شريكه في الإرهاب أردوغان، لتوسيع منافذ تدخله في المناطق التي تشكل مجالا حيويا لنشاطه المشبوه، حيث سبق أن انتزع العلج التركي خلال زيارة سابقة للخرطوم إدارة كاملة لجزيرة سواكن على ساحل البحر الأحمر.
وقد تسهل الصفقة التي يبرمها تنظيم الحمدين مع إيرتل إفريقيا المحدودة، في استغلال ذلك للتجسس وجمع المعلومات عن أسرار الدول الإفريقية التي تعمل بها الشركة.
صندوق قطر السيادي كان قد باع 5% من حصته في شركة بهاراتي إيرتل الهندية عام 2017، من خلال شركة "ثري بيلارز بي تي إي" المحدودة المملوكة للصندوق، والتي استثمرت في مايو 2013 مبلغ 68 مليار روبية (1.34 مليار دولار)، لتعزيز هيكل رأس المال وزيادة معدلات الاستثمار.
لكن حكومة الدوحة، عادت لتضخ 200 مليون دولار في استثمارات الشركة الهندية داخل إفريقيا، ما يؤكد وجود سياسات مريبة يتبعها الذليل "تميم"، لتنفيذ المخطط القطري الإرهابي.
وتعتبر شركة بهارتي إيرتل شركة عالمية للاتصالات تعمل في 16 دولة في جميع أنحاء آسيا وإفريقيا، حيث يقع مقر الشركة في نيودلهي، الهند، وتحتل مكانة بين أكبر 3 مزودي خدمة متنقلة عالميًا من حيث المشتركين.
وتشمل عروض منتجات الشركة خدمات الجيل الثاني والجيل الثالث اللاسلكية، والتجارة المتنقلة، وخدمات الخطوط الثابتة، والنطاق العريض المنزلي بسرعة عالية، وخدمات DTH، بما في ذلك خدمات المسافات الطويلة الوطنية والدولية للشركات الناقلة، في بقية المناطق الجغرافية، حيث كان لدى "بهارتي إيرتل" أكثر من 444 مليون عميل خلال عملياتها في نهاية سبتمبر 2018.