مشروع مسام.. ينزع ألغام الحوثي ويبث الطمأنينة في نفوس اليمنيين

الثلاثاء 5 فبراير 2019 01:28:58
مشروع مسام.. ينزع ألغام الحوثي ويبث الطمأنينة في نفوس اليمنيين
لم يثني الحادث الأخير الذي راح ضحيته خمسة شهداء من مهندسي مشروع "مسام"، لنزع الألغام في اليمن، مطلع الأسبوع الجاري، قوات التحالف عن مهتمها في نزغ بؤر المتفجرات التي زرعها الحوثي في مناطق متفرقة من اليمن.
وقال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد تركي المالكي، عن حادثة وفاة خبراء مشروع "مسام" لنزع الألغام، إن مشروع "مسام" قدم عمليات إنسانية وتضحيات كبيرة، والقتلى شهداء الإنسانية.
وقدم التحالف التعازي لمنسوبي مشروع نزع الألغام "مسام"، كما أشار المالكي في حديثه لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الاثنين، إلى أن مشروع "مسام" نزع أكثر من 41 ألف لغم زرعته جماعة الحوثي في مناطق ومحافظات اليمن، و116 لغما في البحر الأحمر، وتقوم جماعة الحوثي بتهديد الملاحة البحرية والتجارة العالمية.
ومطلع الشهر الجاري، أكد وزير حقوق الإنسان اليمنى محمد عسكر أن فرق نزع الألغام تمكنت بالتعاون مع منظمة (مسام) التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة من نزع نحو 250 ألف لغم فى كافة المناطق المحررة بالبلاد، موضحا أن صناعة الألغام تتم إعدادها الآن محليا، وتتم زراعتها بشكل يومي".
فيما أكد مدير مشروع مسام السعودي لنزع الألغام في اليمن أسامة القصبي، أن المشروع مستمر ولديه أكثر من 450 شخصاً يعملون في اليمن لتطهيرها من الألغام الحوثية، مشيراً إلى أن ما حدث في الأيام الأخيرة من استشهاد عدد من الخبراء الذين قضوا حياتهم في خدمة العمل الإنساني حدث مؤلم، وهناك خبراء خلال أسبوع سوف يصلون عوضاً عن هؤلاء الشهداء في اليمن.
وعن نتائج التحقيق في حادث مقتل الخبراء الخمسة قال "القصبي": التحقيق جار في الحادث وسوف يتم الكشف عن النتائج بعد الانتهاء من التحقيق، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأي إنسان حتى هو كونه المسؤول العام من الدخول بتفاصيل التحقيقات حتى تنتهي ‏طبعاً.

‏وكشف "القصبي" أن مسام قدم 11 شهيداً حتى هذه اللحظة من الخبراء ما بين يمنيين وأجانب من جنسيات عدة، كما نزع المشروع أكثر من 41 ألف لغم وقذائف ناسفة وذلك خلال سنة ونحن حالياً في منتصف المشروع ومستمرون فيه إلى النهاية.
وتابع: الحوثيون زرعوا الألغام في كل مكان ورصدنا في "مسام" الألغام في المجتمع المدني سواء في القرى أو في المنازل أو في المدارس أو في الطرقات الفرعية أو في البساتين في كل هذه الأماكن وجدنا الألغام.
وقال: مسام ليست هي الجهة الوحيدة التي تعمل على الأرض بشكل عام إذ توجد قوات التحالف والجيش الوطني في اليمن والمقاومة، والفرق ما بين مسام وبين عمليات النزع الأخرى إن عمليات النزع الأخرى هي عملية نزع عسكرية على الجبهات ونحن بعيدون عنها فنحن نقوم بعملية نزع إنسانية وهي مختلفة تماماً عن عمليات النزع العسكرية.