العفو الدولية تحذر من انتهاكات قطر ضد عمال المونديال

الثلاثاء 5 فبراير 2019 09:48:14
العفو الدولية تحذر من انتهاكات قطر ضد عمال "المونديال"

حذرت منظمة العفو الدولية مجدداً الثلاثاء من مخالفة قطر الوعود التي قطعتها على نفسها من أجل التصدي لعملية استغلال العمال الواسع النطاق لآلاف العمال الأجانب" قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها في العام 2022.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان في تقرير إنه على الرغم من "عملية الإصلاح البارزة"، إلا أن "العديد من العمال لا يزالون عالقين في ظروف قاسية".

إلى ذلك، قال ستيفن كوكبيرن الذي يعمل في المنظمة إن "الوقت بدأ ينفد إذا ما أرادت السلطات القطرية أن تقدم إرثًا يمكن أن يبتهج الجميع له، ألا وهو نظام العمل الذي يضع حدًا للانتهاك والبؤس اللذين يلحقان بعدد كبير من العمال الأجانب".

وعلى الرغم من أن التقرير يركز على وضع مليونَي عامل أجنبي موجودين في الإمارة، وليس فقط على 30 ألف عامل يعملون مباشرةً في إعداد البنية التحتية لكأس العالم 2022، فإن منظمة العفو تعتقد أن الاتّحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تقع عليه "مسؤولية" في ما يتعلق بالوقاية من سوء المعاملة.

كذلك، ناشدت المنظّمة غير الحكوميّة توفير حماية أفضل لعمّال المنازل البالغ عددهم حوالي 175 ألفاً، والذين "يبقون بعيدين عن الأنظار ومنسيين".