رغم الأزمة.. خامنئي يخصص 1.5 مليار دولار من صندوق التنمية للإنفاق العسكري

الثلاثاء 5 فبراير 2019 15:54:53
رغم الأزمة.. "خامنئي" يخصص 1.5 مليار دولار من صندوق التنمية للإنفاق العسكري
أوصى المرشد الأعلى للنظام الإيراني، علي خامنئي، بتخصيص 1.5 مليار دولار من صندوق التنمية الوطنية للإنفاق العسكري، في الوقت الذي تتصاعد فيه الاحتجاجات الشعبية في إيران والإضرابات العمالية بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.
وأعلن النائب الإيراني، محمد نكهبان سلامي، في تصريحات نقلتها وكالة «إيسنا» أن «لجنة الموازنة في مجلس الشورى (البرلمان) عقدت جلسة لبحث موازنة العام المقبل حيث تم الإعلان خلالها عن موافقة المرشد تخصيص 1.5 مليار دولار من صندوق التنمية الوطنية لتقوية البنية الدفاعية للبلاد».
ويأتي الإعلان عن تأمين الميزانية العسكرية الإيرانية من صندوق التنمية الوطنية بينما ينص النظام الداخلي للصندوق على أن الهدف منه تحويل جزء من عائدات بيع النفط والغاز ومشتقاتهما في بنية الاقتصاد وتنمية البلاد والحفاظ على حصة الأجيال القادمة من النفط والغاز والمنتجات النفطية”.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يلجأ النظام الإيراني فيها لاستقطاع أموال التنمية الإنفاق العسكري حيث أنه في يناير العام الماضي أوصى المرشد الإيراني بتخصيص 2.5 مليار دولار للإنفاق العسكري وذلك من إجمالي مبلغ 4 مليارات دولار تم سحبها من صندوق التنمية الوطنية في ميزانية العام الإيراني الحالي الذي سينتهي في 21 مارس وفق التقويم الفارسي.
وتأتي هذه الزيادة على الإنفاق العسكري على حساب صندوق التنمية الإيراني والتي تذهب معظمها إلى دعم الإرهاب وتدخلات وحروب الحرس الثوري وأنشطته في سوريا واليمن والعراق ولبنان وغيرها من دول المنطقة، رغم أن مظاهر الاحتجاج الشعبي مازالت مستمرة ضد الغلاء والفقر وتدهور الأوضاع المعيشية لدى أكثر من نصف السكان في إيران.