تعرف على حقيقة وجود قواعد عسكرية أمريكية في العراق (تقرير)

الأربعاء 6 فبراير 2019 02:51:00
تعرف على حقيقة وجود قواعد عسكرية أمريكية في العراق (تقرير)

نفى رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، وجود قواعد عسكرية أمريكية في العراق، معلنا رفضه استخدام بلاده من قبل أي دولة ضد دولة أخرى.
وأكد عبد المهدي خلال المؤتمر الأسبوعي: "لا توجد قواعد عسكرية أمريكية في العراق، بل هناك مدربون في إطار التحالف الدولي.. نختلف مع الجانب الأمريكي بشأن التصريحات الأخيرة، ونحن نرفض هذا المفهوم، وهذه التصريحات غير مفيدة ويجب التراجع عنها".
وشدد المهدي على رفض استخدام العراق من قبل أي دولة ضد دولة أخرى، ولا يجب أن يزج العراق في أي معركة بين دولتين، مشيرا إلى أنه في اجتماع مجلس الوزراء قدم برنامج الحكومة، ووقع على هذا العهد أو الوثيقة.
فيما نفى الرئيس العراقي برهم صالح، أن يكون نظيره الأمريكي دونالد ترامب، طلب موافقة بغداد لإبقاء قوات بلاده في العراق لـ"مراقبة إيران" – حسبما ذكر موقع روسيا اليوم.
وأوضح صالح أن "القوات الأمريكية في العراق موجودة بموجب اتفاق بين البلدين، ومهمتها مكافحة الإرهاب، وأن الحكومة طلبت إيضاحات بشأن أعداد هذه القوات".
وكان قد صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقناة "سي بي أس" الأمريكية، أن جزءا من القوات التي سيسحبها من سوريا سيبقى في العراق لمراقبة إيران، التي وصفها بـ "الدولة الشريرة"، والتي تشكل معضلة للمنطقة، حسب قوله.
وتتمركز قوات مشتركة عراقية وأمريكية في قاعدة "عين الأسد" غربي العراق، وقد زارها قبل أسابيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.