أبرز ما تناولته الصحف الخليجية عن الشأن اليمني اليوم الخميس

الخميس 7 فبراير 2019 13:29:12
أبرز ما تناولته الصحف الخليجية عن الشأن اليمني اليوم الخميس
تناولت عدد من الصحف الخليجية، جملة من القضايا المرتبطة بالشأن اليمني، على كافة الأصعدة المحلية والعسكرية والإنسانية والدبلوماسية.
 
وتحت عنوان " لوليسغارد للحوثي: لا لتجاوز خطة كاميرت"، قالت صحيفة البيان الإماراتية، إن كبير المراقبين الدوليين، الجنرال مايكل لوليسغارد، أحبط محاولة ميليشيا الحوثي الإيرانية إعادة اتفاق الحديدة إلى المربع الأول، وأعلن أنه سيستأنف تطبيق الاتفاق من حيث انتهى سلفه الجنرال باتريك كاميرت.
 
وقالت مصادر عسكرية لـ"البيان" إن ممثلي الجانب الحكومي أكدوا أن مفهومهم لإعادة الانتشار هو ترجمة عملية لاتفاق السويد مع أولوية قصوى للجانب الإنساني، وشددوا على أنهم مستمرون مع الجنرال مايكل لوليسغارد من حيث تم الانتهاء مع الجنرال كاميرت، وحذرت من أنه في حال عدم وجود ضغط دولي حقيقي فإن الميليشيا ستُفشل اتفاق السويد. في عمّان، واصلت حتى اليوم الثاني على التوالي، أطراف ممثلة عن الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي متابعة اتفاق تبادل الأسرى.
 
يذكر أنه من المقرر أن تنتهي اليوم اجتماعات اللجنة، إذ تشمل هذه الاجتماعات مراجعة الجولة الأخيرة من الملاحظات، حول الإفادات الواردة على قوائم الأسرى التي قدمها الطرفان في وقت سابق الشهر الماضي.
 
فيما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" على لسان، رئيس لجنة تبادل الأسرى والمعتقلين عن الحكومة اليمنية هادي هيج، قوله بأن اجتماعات اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين قسراً، بين ممثلي الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، تعد محورية وهامة للغاية وذلك فيما يتعلق باتفاق الأسرى والمعتقلين.
 
وأوضح إنه في حالة التوصل إلى اتفاق في هذه الجولة التي تنتهي غداً الخميس، ستكون المرحلة التالية لوجستية تشمل عملية تنفيذ وتطبيق الاتفاق، مشيراً إلى قضايا تحاول الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تجاوزها في المفاوضات، منها مصير 4 قادة يمنيين أسرهم الحوثيون وشملهم اتفاق الأمم المتحدة، يمتنع الحوثيون عن التصريح عن مصيرهم.
 
وأشار هيج، إلى أن الوفد الحكومي اليمني قدّم قائمة بنحو 9 آلاف أسير منهم 2600، مؤكداً أنهم أحياء، في وقت قدّم الحوثيون قائمة بنحو 7 آلاف أسير، واعترفوا بأن نحو 1300 منهم مؤكد أنهم أحياء، مبيناً أن الحكومة اليمنية ستتقدم بقائمة فيها نحو 5 آلاف اسم «غير مؤكد أنهم أحياء» للجنة المفقودين.
 
فيما أشارت صحيفة "المدينة" السعودية إلى أن ميليشيا الحوثي الإرهابية تحتجز مئات الناقلات المحملة بالمشتقات النفطية والغاز في محافظة البيضاء، وتمنع دخولها إلى مناطق سيطرتها، والوصول إلى صنعاء.
 
وأكدت مصادر محلية للصحيفة، أن الميليشيات تحتجز ناقلات البنزين والديزل والغاز القادمة من مأرب وحضرموت وتحتجزها في المركز الجمركي الذي استحدثته في عفار التابعة لمديرية الملاجم، وتفرض عليها وعلى الشاحنات المحملة بالأغذية والسلع التجارية، رسوما جمركية تصل إلى مليوني ريال على الناقلة الواحدة.