مجموعة الاتصال الدولية حول فنزويلا تطالب بانتخابات رئاسية

الجمعة 8 فبراير 2019 15:52:58
مجموعة الاتصال الدولية حول فنزويلا تطالب بانتخابات رئاسية
طالبت  دول أوروبية وأمريكية لاتينية في أول اجتماع لمجموعة اتصال دولية حول فنزويلا عقد الخميس، بإجراء انتخابات رئاسية حرة وشفافة وذات مصداقية في فنزويلا لتفادي زعزعة استقرار المنطقة.
حضر الاجتماع ممثلو الاتحاد الأوروبي و8 دول أوروبية (فرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا والسويد) وخمسة بلدان من أمريكا اللاتينية (الأورغواي وكوستاريكا والإكوادور والمكسيك وبوليفيا) في عاصمة الأوروجواي بهدف "المساهمة في خلق الشروط لعملية سياسية وسلمية" من أجل تسوية الأزمة الخطيرة التي تهز هذا البلد الواقع في أمريكا الجنوبية، حسبما ذكر مصدر دبلوماسي أوروبي.
وأوصت  مجموعة الاتصال في إعلانها الختامي الذي وقعته الدول المشاركة، باستثناء بوليفيا والمكسيك، على "وضع مقاربة دولية مشتركة لدعم حل سلمي وسياسي وديمقراطي وفنزويلي خالص للأزمة، مع استبعاد استخدام القوة، وذلك عبر تنظيم انتخابات حرة وشفافة وذات مصداقية متوافقة مع الدستور الفنزويلي" – حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.
وحذر رئيس الأورجواي، تاباري فاسكيز، في افتتاح الاجتماع الذي عقد في عاصمة بلاده مونتيفيديو أمس، من أن "المعضلة الأكبر التي تواجهها فنزويلا هي السلم أو الحرب"، داعيا المجتمع الدولي إلى "توخي الحذر، في وقت بلغ التوتر السياسي ذروته في فنزويلا".
يذكر أن المكسيك شاركت في الاجتماع، لكنها ليست عضوا في مجموعة الاتصال، كما أنها كانت قد أطلقت هى والارجواي أساسا هذه المبادرة كمؤتمر "للدول المحايدة" حول فنزويلا، لكنها تحولت إلى اجتماع لمجموعة اتصال دولية شكّلها الاتحاد الأوروبي في نهاية يناير في بوخارست وانضمت إليها ثلاث دول أخرى في أمريكا اللاتينية (كوستاريكا وبوليفيا والإكوادور).