بومبيو: حزب الله لديه خلايا نشطة بفنزويلا وأمريكا الجنوبية

السبت 9 فبراير 2019 01:12:19
"بومبيو": حزب الله لديه خلايا نشطة بفنزويلا وأمريكا الجنوبية
كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الجمعة، أن حزب الله اللبناني الموالي لإيران، لديه خلايا ناشطة في فنزويلا، وفي جميع أنحاء أمريكا الجنوبية.
وخلال مقابلة مع شبكة “فوكس بزنيس” التلفزيونية الأمريكية، قال بومبيو: إن “الإيرانيين يؤثرون على الشعب الفنزويلي وعلى جميع أنحاء أمريكا الجنوبية”، مضيفًا: “لدينا المسؤولية لمواجهة ذلك الخطر من أجل أمريكا”.
وفي المقابلة ذاتها، وصف بومبيو رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو بـ “الشرير”، معتبرًا أن “واشنطن تتدخل في كاراكاس نيابة عن المواطنين الفنزويليين العاديين الذين عانوا الويلات”.
وتصنف الولايات المتحدة “حزب الله” اللبناني منظمة “إرهابية”، وتفرض عقوبات على أشخاص مرتبطين به في فنزويلا منذ فترة رئاسة جورج بوش الابن (خلال الفترة الممتدة بين يناير/كانون الثاني 2001 ويناير 2009).
ومنذ 23 كانون الثاني/يناير الماضي، تشهد فنزويلا توترًا متصاعدًا؛ إثر إعلان رئيس البرلمان خوان غوايدو نفسه “رئيسًا مؤقتًا” للبلاد.
وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ”غوايدو” رئيسًا انتقاليًا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا.
في المقابل، أيدت بلدان، بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية مادورو، الذي أدى في 10 كانون الثاني/يناير المنصرم، اليمين الدستورية رئيسًا لفترة جديدة من 6 سنوات.
وعلى خلفية ذلك، أعلن الرئيس مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده.