لهذا السبب الوظائف في ألمانيا وفرنسا مهددة بالخطر (تقرير)

الاثنين 11 فبراير 2019 01:14:44
لهذا السبب الوظائف في ألمانيا وفرنسا مهددة بالخطر (تقرير)

نشرت صحيفة (فيلت ام سونتاج) الألمانية، دراسة اليوم الاحد، أكدت فيها أنه في حال مغادرة بريطانيا الاتحاد الاوروبي من دون اتفاق عبر المفاوضات، ستتعرض 100 وظيفة في ألمانيا للخطر
وذكر أوليفر هولت مولر، أحد معدي الدراسة للصحيفة، أن حجم تأثير خروج بريطانيا على إجمالي التوظيف ليس كبيرا على أي بلد اخر مثل ألمانيا، لافتا إلى أن الدراسة لا تأخذ في الاعتبار سوى الخسارة في عدد الوظائف التي قد تنجم عن تراجع الصادرات كنتيجة لفرض رسوم جمركية جديدة على الواردات إلى بريطانيا في حالة خروج بريطانيا بشكل غير منظم، وليس المخاطر الأخرى على سوق العمل كتراجع الرغبة في ضخ استثمارات.
وأشارت إلى أن صناعة السيارات في ألمانيا، ستتضرر على الأرجح جراء تراجع الصادرات، موضحة أن الضرر الأكبر سيكون من حيث عدد الموظفين في مصنع شركة فولكسفاجن في فولفسبورج ومصنع دينجولفينج لانداو لشركة بي إم دبليو في بافاريا.
وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن أن يتأثر 500 موظف في فولفسبورج و265 موظفا في دينجولفينج لانداو.
وتوقع الباحثون في معهد هال للأبحاث الاقتصادية "آي دبليو إتش" وجامعة مارتن لوثر في هال فيتنبرج تعرض ولايات بادن فورتمبرج وبافاريا ووشمال الراين-فيستفاليا لأكبر مخاطر، مع انعدام أي فرصة عمل في شرق ألمانيا.
وبعد ألمانيا، وجدت الدراسة أن فرنسا العضو بالاتحاد الأوروبي هي الأكثر عرضة لأضرار خروج بريطانيا من دون اتفاق مع تعرض نحو 50 ألف وظيفة لخطر الإلغاء. بينما ستطال الأضرار حوالي 59 ألف وظيفة في الصين. وقياسا إلى مجموع السكان، سيكون الضرر الأكبر في مالطا وأيرلندا.
ووفقا للدراسة، قد يخسر 612 ألف شخص في جميع أنحاء العالم وظائفهم في حالة خروج بريطانيا بشكل غير منظم.