الخارجية الأمريكية: سننافس روسيا والصين على أوروبا الشرقية

الأربعاء 13 فبراير 2019 01:22:19
الخارجية الأمريكية: سننافس روسيا والصين على أوروبا الشرقية

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستنافس روسيا والصين على التواجد في أوروبا الشرقية.
وصرح بومبيو خلال مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره البولندي ياتسيك تشابوتوفيتش في وارسو، اليوم الثلاثاء قائلا: "نأمل بأن تظهر هذه الزيارة مشاركة الولايات المتحدة في شؤون أوروبا الشرقية والوسطى".

وأكد وزير الخارجية الأمريكى أن روسيا والصين تحاولان "ملء الفراغ" في المنطقة، مؤكدا اهتمام واشنطن بها.
ومن جانبه ذكر الوزير البولندي أنه بحث مع بومبيو خطط توسيع الحضور العسكري الأمريكي في بولندا. وأعرب عن أمله باستكمال نشر عناصر الدفاع الصاروخي الأمريكي في بلاده قريبا.

وأكد الوزيران معارضتهما لمشروع "السيل الشمالي 2" الروسي لتوريد الغاز إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.
واعتبر تشابوتوفيتش أن هذا المشروع "يضر بأمن الطاقة في أوروبا".
وتطرق الوزيران أيضا إلى موضوع الأمن السيبراني.

وقال بومبيو: "نتخذ قرارات صعبة بالنسبة للولايات المتحدة، لكننا لن ننشر تكنولوجياتنا في بلد، يمكن للصين اختراقها فيه"-حسبما ذكر موقع روسيا اليوم.

من جهته، أشار تشابوتوفيتش إلى أن مسألة الأمن السيبراني ونشاط الشركات الصينية تناقش على مستوى الاتحاد الأوروبي وهناك تبادل للمعلومات مع واشنطن.

وتجدر الإشارة إلى أن وارسو هي المحطة الأخيرة لجولة وزير الخارجية الأمريكي في أوروبا الشرقية، التي شملت أيضا هنغاريا وسلوفاكيا. ومن المقرر أن يشارك بومبيو بوارسو خلال الأيام القادمة في عمل مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط، من المتوقع أن يركز اهتمامه على مواجهة إيران.