إدانة إل تشابو أشهر مهندس هروب من السجون الأمريكية

الأربعاء 13 فبراير 2019 08:04:53
إدانة "إل تشابو" أشهر مهندس هروب من السجون الأمريكية

بعد محاكمة استمرت 3 أشهر أدين أكبر قطب للمخدرات في المكسيك، خواكين "إل تشابو" غوزمان، في إدارة عملية تهريب على نطاق صناعي في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وواجه غوزمان اتهامات بالإتجار بالمخدرات والتآمر يمكن أن تضع مهندس الهروب البالغ من العمر 61 عاما خلف القضبان لعقود في سجن أميركي شديد الحراسة تم اختياره لإحباط هجوم آخر ضمن عمليات هروب أحرجت بلده الأصلي.

وتوصل المحلفون في نيويورك، والذين تم الحفاظ على سرية هوياتهم، إلى الإدانة بعد مداولات استمرت 6 أيام في القضية الواسعة، بعد فرز ما وصفته السلطات ب"سيل" من الأدلة التي تم جمعها منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي، والتي أفادت بأن غوزمان وعصابته "سينالوا" جنوا المليارات من الأرباح عن طريق تهريب أطنان من الكوكايين والهيروين والميثامفيتامين والماريغوانا في الولايات المتحدة.

أظهرت الأدلة أن المخدرات تصل إلى الولايات المتحدة من خلال أنفاق سرية أو مخبأة في شاحنات صهريج، أو مخبأة في عربات لنقل الركاب التي تعمل على عجلات وتعبأ في عربات السكك الحديدية التي تمر عبر نقاط الدخول المشروعة، ما يوحي بأن الجدار الحدودي لن يكون مصدر قلق كبيرا.

قضية المدعي العام ضد غوزمان، "قصير القامة"، شملت شهادات عدد من التائبين مع شهود آخرين.

وكان بين هؤلاء مساعدات لغوزمان في "سينالوا"، وهما خبير في تشفير الكمبيوتر ومورد كوكايين كولومبي خضع لجراحة تجميلية بالغة لإخفاء مظهره.