مباحثات يمنية أوروبية بعدن حول دعم خطة إعادة الإعمار

الأربعاء 13 فبراير 2019 20:49:58
مباحثات يمنية أوروبية بعدن حول دعم خطة إعادة الإعمار

بحث نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي، بالعاصمة عدن اليوم الأربعاء، مع رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي باليمن السفيرة أنتونيو بيروتا والوفد المرافق لها، عددًا من القضايا المتعلقة بخطة وزارة التخطيط والتعاون الدولي بشأن الأولويات العاجلة لخطة إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي.
ونوَّه الخنبشي بأن مساعدات الاتحاد الأوروبي لليمن خلال الفترة الماضية بلغت حوالي 544 مليون يورو، قائلًا إن الحكومة قطعت شوطًا كبيرًا في طريق تحقيق التعافي الاقتصادي، كما حققت مؤشرات إيجابية في تحسن سعر العملة الوطنية، وهو ما انعكس إيجابيًا على أسعار السلع الأساسية.
وأكد أن الحكومة تعمل بصورة جدية على إنجاح كافة المفاوضات التي تجرى مع مليشيات الحوثي الانقلابية رغم تعنتها، لافتًا إلى أن تقديرات إعادة إعمار ما دمرته الحرب في اليمن بلغت 100 مليار دولار.
من جانبهم، قدم وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم ووزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله لملس ووكيل وزارة التخطيط عمر عبد العزيز شرحًا حول احتياجات قطاعي الصحة والتعليم وغيرها من القطاعات التي يمكن أن يسهم الاتحاد الأوروبي في دعمها وفقًا للأولويات.
من جانبها، أوضحت رئيسة البعثة الأوروبية أن وجودها في عدن يأتي للتنسيق بين الاتحاد الأوروبي والحكومة، قائلة إن خططها ستكون متوافقة مع خطط الحكومة لتقدم المساعدات وتنفيذ المشاريع.
ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه خطة داعمة للعام 2019-2020 وفقًا لرؤية برنامج المساعدات الإنسانية التي تمتد لخمس سنوات قادمة.