ناسا تعلن عن إطلاق تلسكوب فضائي جديد لفهم الكون

الجمعة 15 فبراير 2019 12:37:33
ناسا تعلن عن إطلاق تلسكوب فضائي جديد لفهم الكون

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية  ناسا عن إطلاق تلسكوب فضائى جديد لفهم أصول الحياة والكون، إذ تطلق على هذه المهمة اسم SPHEREx.

وقد خصصت وكالة الفضاء 242 مليون دولار للمشروع ، غير شاملة تكاليف الإطلاق ، والتي من المفترض أن تستمر لمدة عامين على الأقل ، مشيرة إلى أنها تهدف إلى إطلاقها بحلول عام 2023 .

وبمجرد وصول مهمة SPHEREx بالفعل إلى المدار، فإنها ستراقب وتجمع البيانات الخاصة بأكثر من 300 مليون مجرة​​، على بعد 10 مليارات سنة ضوئية من الأرض، بالإضافة إلى 100 مليون نجم فى مجرة درب التبانة كل ستة أشهر.

وستستخدم المهمة تكنولوجيات مأخوذة من أقمار صناعية بالأرض والمركبة الفضائية المريخية لمسح السماء، وبما أنها ستستخدم 96 طولًا موجيًا، فإنها ستمنح ناسا طريقة لإنشاء خريطة سماء تفصيلية للغاية مع دقة أعلى بكثير من الخرائط السابقة.

وتهدف الوكالة من اطلاق التلسكوب الفضائى للبحث عن الماء والجزيئات العضوية فى مجرة ​​درب التبانة، كما ستبحث عن مكونات الحياة فى المناطق التى تولد فيها النجوم، وكذلك فى الأقراص حول النجوم التى تشكل كواكب جديدة، ومن خلال تدريب عين التلسكوب خارج مجرتنا، تأمل ناسا فى العثور على المزيد من الأدلة حول كيفية تشكل الكون وتطوره.