تعرف على أبرز ما أوردته الصحف الخليجية عن اليمن اليوم السبت

السبت 16 فبراير 2019 14:12:47
تعرف على أبرز ما أوردته الصحف الخليجية عن اليمن اليوم السبت
سلطت الصحف الخليجية اليوم السبت، الضوء على العديد من القضايا في الشأن اليمني خاصةُ تصريحات الرئيس السابق للجنة المراقبين الدوليين الجنرال الهولندي باتريك كاميرت حول مليشيا الحوثي.
وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية إن تصريح المسؤول الأممي يكشف التضليل المتعمد الذي تحمله بيانات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن.
وأضافت الصحيفة أن الحكومة أبلغت رئيس المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد بفتح معظم الممرات الواقعة تحت سيطرتها لمرور المساعدات الإنسانية في الحديدة، كما أنها عرضت طرقا بديلة لوصول الموظفين الأمميين إلى المطاحن بعد تعنّت الحوثيين في هذا الملف.
فيما أبرزت صحيفة "عمان" العمانية إعلان الحكومة فتح الممرّات في مدينة الحديدة لتسهيل الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر وفتح الطرق للأعمال الإنسانية.
ونقلت الصحيفة عن وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني قوله إن تقديم هذا المقترح جاء بعد رفض أنصار الله المتكرر فتح ممرّات آمنة للمساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة وإزالة الألغام والعبوات الناسفة في كيلو16.
وأما صحيفة "البيان" الإماراتية فقد أكدت أن مجلس الأمن الدولي يعقد الإثنين، جلسة خاصة باليمن ينتظر أن تكرس لمناقشة العراقيل التي تمارسها ميليشيا الحوثي في طريق تنفيذ اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة.
وقالت الصحيفة إن كبير المراقبين الدوليين يسعى لاستئناف أعمال اللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاق غداً الأحد، بينما قالت وزارة الخارجية إن الرئيس السابق للجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال الهولندي باتريك كاميرت حمّل ميليشيات الحوثي مسؤولية إتلاف وتدمير 20% من مخزون الحبوب في مطاحن البحر الأحمر بنيران قذائفها بالتزامن مع فتح القوات الحكومية الممرات كافة الواقعة تحت سيطرتها لمرور المساعدات الإنسانية.
وأضافت أن مجلس الأمن سيستمع إلى إحاطة من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص باليمن مارتن غريفيث حول تنفيذ قرار المجلس بشأن اتفاق استوكهولم الخاص بإعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة، وسيمارس المجلس المزيد من الضغوط لإرغام ميليشيا الحوثي على الالتزام بالاتفاق بعد عرقلة تنفيذه لمدة 6 أسابيع.