تركيا.. التضخم يخلق أزمة في سوق أدوية الأمراض المزمنة

الاثنين 18 فبراير 2019 05:04:24
تركيا.. التضخم  يخلق أزمة في سوق أدوية الأمراض المزمنة


كشفت تقارير عن اختفاء أنواع من الأدوية من الصيدليات، ما خلق أزمة للمرضى بسبب نقص العقاقير الخاصة بالأمراض المزمنة، بينما سجل معدل التضخم في تركيا ارتفاعاً في شهر يناير الماضي، وبلغ 20.35 %على أساس سنوي، نتيجة أزمة تراجع الليرة التركية. 

 وذكرت قناة العربية أن الصيدلانية توبشا كالا تلجأ لإعطاء أدوية مشابهة أو تقليص كميات أدوية يحتاجها المرضى. ,على هذه الحال تمضي معظم الصيدليات في اسطنبول إثر فقدان أصنافِ أدوية بفعل آثار تراجع الليرة التركية أمام تكرار طلبات المرضى لأنواع مفقودة من الأدوية.

وتعلق الصيدلانية توبشا كالا: "يلجأ أصحاب الوصفات الطبية الى التنقل من صيدلية إلى أخرى لإيجاد الأدوية نظرا لنفاد الاحتياطي في كل الصيدليات وأحياناً نلجأ إلى إعطاء أدوية شبيهة للأدوية الموصوفة ولها نفس التأثير، وخلال الأيام القليلة القادمة سوف يأتي الحل".

أدوية تتعلق بعلاج القلب والضغط والسكر والمسكنات فُقدت من الصيدليات، والسبب بحسب خبراء ارتفاع قيمة المادة الفعالة اللازمة لصناعة الأدوية دون تمكن شركات الدواء من زيادة السعر، إلا أنّ تسعيرة جديدة للدواء صدرت قبل أيام قضت برفع سعره بنسبة تجاوزت 26 %.

وتقول شهريبان كراتش، مديرة قسم الاقتصاد في صحيفة جمهورييت: "في شهر نوفمبر الماضي وصل معدل التضخم إلى 25 %، وبرأيي لن يفيد رفع الأسعار لمواجهة التضخم، ففي كل يوم نسمع بزيادة في الأسعار كالمحروقات، وآخيراً تم رفع سعر الأدوية بنسبة 26.4 %".

ويُرجع مراقبون أزمة َالأدوية إلى زيادة معدل التضخم الذي عاود ارتفاعَه في شهر يناير الماضي، وبلغ 20.35 % على أساس سنوي.

ارتفاع مستوى التضخم خلف أزمات في الأسعار وعدم استقرار بالأسواق، وفي حين تسعى الحكومة لتقليص آثار الأزمات الناشئة، تسعى أحزابُ المعارضة لتجييرِها لمصلحتِها في دعايتها للانتخابات المحلية القادمة.