العثور على أسلحة إيرانية لدى تنظيم القاعدة ومليشيات الحوثي في اليمن

الاثنين 18 فبراير 2019 18:56:27
العثور على أسلحة إيرانية لدى تنظيم القاعدة ومليشيات الحوثي في اليمن

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الاثنين، العثور على أسلحة إيرانية لدى تنظيم القاعدة ومليشيات الحوثي في اليمن.

وكان تقرير سري قدم إلى مجلس في الأمن الأمم المتحدة أواخر العام الماضي، يؤكد أن الحوثيين ما زالوا يتزودون بصواريخ باليستية وطائرات بلا طيار "لديها خصائص مماثلة" للأسلحة المصنعة في إيران.

وأوضح تقرير لجنة الخبراء أن صواريخ باليستية قصيرة المدى، وكذلك أسلحة أخرى، قد تم إرسالها من إيران إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة في العام 2015.

وجاء في التقرير المؤلف من 125 صفحة، أن أسلحة استخدمها الحوثيون وتم تحليلها في الآونة الأخيرة -- بما في ذلك صواريخ وطائرات بلا طيار -- تظهر خصائص مماثلة لأنظمة أسلحة معروف أنها تصنع في إيران.

وخلال جولاته الأخيرة في السعودية، تمكن فريق الخبراء من تفحص حطام عشرة صواريخ وعثر على كتابات تشير إلى أصلها الإيراني، بحسب ما جاء في التقرير الذي يغطي الفترة الممتدة من كانون يناير إلى يوليو 2018.

وأضاف التقرير "يبدو أنه على الرغم من الحظر المفروض على الأسلحة، لا يزال الحوثيون يحصلون على صواريخ باليستية وطائرات بلا طيار من أجل مواصلة، وعلى الأرجح تكثيف حملتهم ضد أهداف في السعودية".