أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني اليوم الثلاثاء

الثلاثاء 19 فبراير 2019 13:17:02
أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني اليوم الثلاثاء
أبرزت الصحف الخلیجیة، الیوم الثلاثاء، العدید من القضایا في الشأن الیمني، على كافة الأصعدة السیاسیة والعسكریة والإنسانیة.
في البداية سلطت صحيفة "الإمارات اليوم" على  زيارة غريفيث إلى صنعاء لإنقاذ اتفاق السويد، مشيرة إلى أن زيارة المبعوث الأممي المفائة تأتي هي لإقناع الميليشيات بقبول مقترح رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، مايكل لوليسغادر، بشأن مراحل الانسحاب من الحديدة، الذي أعلنت الإثنين، رفضها له بعد يوم من موافقتها عليه.
والتقى غريفيث خلال زيارته إلى صنعاء عدداً من قيادات الميليشيات البارزة يعتقد أن من بينها زعيم الجماعة المسلحة عبدالملك الحوثي، بعد فشل محاولات غريفيث السابقة لإقناعهم ببدء تنفيذ بنود اتفاق استوكهولم بشأن الحديدة والأسرى.
وأشارت الصحيفة إلى  إن الاجتماع الذي استأنف في فندق تاج أوسان، وسط المدينة، برئاسة كبير المراقبين الدوليين الجنرال لوليسغارد، ناقش المقترحات الجديدة المقدمة من الجنرال لوليسغارد، بشأن إعادة الانتشار في موانئ المدينة ومنافذها، ونشر مراقبين دوليين لتيسير عمليات الإغاثة، كخطوة أولى على طريق تنفيذ اتفاق السويد، بشأن وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى، ثم إعادة الانتشار من وسط المدينة، والتمركز في مواقع يتفق عليها خارجها.
وتحت عنوان" أوروبا على خطى السعودية في دعم المركزي اليمني"، أبرزت صحيفة "الشرق الأوسط" تصريحات خاصة لمحافظ البنك محمد زمام، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية، تتجه لتقديم الدعم للبنك المركزي وفتح حسابات فيه.
ونقلت الصحيفة عن زمام قوله، "إن سفيرة الاتحاد الأوروبي زارت البنك المركزي في عدن للمرة الثانية أول من أمس، وأبدت رغبتها في تقديم الدعم والمساعدة، مشيراً إلى أن 5 سفراء من دول الاتحاد زاروا أيضاً اليمن للغرض نفسه، وهو ما يعد مؤشراً على استقرار البنك المركزي واعترافاً دولياً به.
وشدّد زمام على أن البنك المركزي في حالة جيدة، بفضل الدعم السعودي المتمثل في تقديم وديعة بملياري دولار، ومنحة بقيمة 200 مليون دولار، و60 مليون دولار لدعم الكهرباء، وأوضح أن الاحتياطيات الداخلية والخارجية للبنك تصل حالياً إلى 3.8 مليار دولار بما فيها الوديعة السعودية.
من جانبها ركزت صحيفة البيان الإماراتية على انتصارات المقاومة مشيرة إلى أن قوات المقاومة المشتركة حققت انتصارات كبيرة على ميليشيا الحوثي الإيرانية على جبهات تعز وصعدة، كما تهاوى عدد من المناطق التي كانت تحت سيطرة الميليشيا في مران، مسقط رأس زعيم الحوثي.
ولقي العشرات من ميليشيا الحوثي الإيرانية مصرعهم في اشتباكات عنيفة مع قوات ألوية العمالقة وقوات اللواء 20 في جبهة البرح والكدحة غرب تعز.
وبحسب الصحيفة تركزت المواجهات في موقع القفل ومحيط تبة الشهداء في منطقة الرونة التابعة لعزلة الكدحة غرب تعز، وقالت مصادر عسكرية: إن القوات كبدت ميليشيا الحوثي خسائر فادحة في العتاد والأرواح، حيث سقط العشرات من القتلى علاوة على تدمير عتادهم العسكري.
مسقط رأس الحوثي
وفي صعدة، تمكنت قوات الجيش ، من السيطرة على عدة قرى في مران، مسقط رأس زعيم الميليشيا بمحافظة صعدة. 
وبحسب موقع «سبتمبر نت»، التابع للجيش ، فقد أحكم الجيش سيطرته على قرى: السلام، وأم عقال، والمنعيرة، والجلاح، وصولاً إلى واديي المنزالة وليه، ومعسكر الكامب البريطاني، عقب مواجهات مع المتمردين الحوثيين في جبهة مران، بمحافظة صعدة.