3 ملفات على طاولة مجلس الأمن.. هل تنتهي الأزمة اليمنية؟

الثلاثاء 19 فبراير 2019 14:43:23
3 ملفات على طاولة مجلس الأمن.. هل تنتهي الأزمة اليمنية؟
3 ملفات من المقرر أن تناقشها جلسة مجلس الأمن المقرر انعقادها اليوم الثلاثاء وسط تساؤل يطرح نفسه.. هل ينهي مجلس الأمن العبث الحوثي في اليمن؟
 فلم تلتزم المليشيات الانقلابية بشأن ملف وقف إطلاق النار بالحديدة وإعادة انتشار القوات، والإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين، وتفاهمات بشأن فك الحصار على تعز.
ساعات قليلة وتتضح كافة الأمور بشأن جلسة مجلس الأمن والتي سيدلي فيها المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن غريفيث تقريره عن الفترة من 18 ديسمبر والمتعلقة باتفاق السويد حتى يومنا هذا والحديث حول الملفات سالفة الذكر.
 التكهنات بشأن جلسة مجلس الأمن كثيرة لكن جموع اليمنيين يتطلعون إلى إنهاء الأزمة والانقلاب الحوثي الذي خلف الدمار والخراب.
ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة استماع إلى تقرير مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث حول اتفاقات السويد.
ومن المتوقع أن يتم التمديد لولاية بعثة المراقبة الأممية للحديدة بحسب مصادر دبلوماسية.
كما سيتم مناقشة تجديد نظام العقوبات الذي ينتهي في 28 فبراير الجاري لعام آخر وسيكون هناك خلاف في حال تمت الإشارة لاسم إيران كمنتهكة للقرار 2216.
وغادر المبعوث الأممي، صنعاء أمس الإثنين، بعد زيارة مفاجئة التقى خلالها بقيادات الحوثي لانتزاع موقف بشأن الانسحاب من الحديدة.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت الإثنين، أن الحكومة اليمنية والحوثيين وافقا على البدء في سحب القوات من ميناء الحديدة الرئيسي، جدول زمني للانسحاب أو على آلية لتولي القوات المحلية مسؤولية الأمن في الموانئ والمدينة.