ماذا تنتظر الأمم المتحدة لتصنيف مليشيات الحوثي كجماعة إرهابية؟

الخميس 21 فبراير 2019 18:27:33
ماذا تنتظر الأمم المتحدة لتصنيف مليشيات الحوثي كجماعة إرهابية؟

كشفت تقارير اعلامية أمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تدرس تصنيف مليشيات الحوثي، كجماعة إرهابية، في ظلِّ الانتهاكات الواسعة التي ارتكبتها في حق أبناء الشعب اليمني.

وأوضحت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، في نوفمبر من العام 2018، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين أن إدارة «ترامب» تعتزم تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، كجزء من توجهات واشنطن للضغط على النظام في طهران، فيما لم توضح الصحيفة الوقت الذي ستعلن فيه إدارة «ترامب» التصنيف، لافتة إلى أن الأمر يخضع للدراسة، وقد يستغرق أشهر عدة، مع سعي البيت الأبيض لتبني موقف صارم من الجماعات التي لها صلة بإيران في الشرق الأوسط.

مطالب الحكومة اليمنية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بتصنيف ميليشيا الحوثي كجماعة إرهابية تجددت أمس الأربعاء على لسان وزير الإعلام «معمر الإرياني» خلال لقاء جمعه بالسفير الأمريكي لدى اليمن «ماثيو تولر» في ظل ما تمارسه المليشيات من إرهاب ومحاولة تغبير الهوية عبر نشر أفكار متطرفة وأجندة إيران.

وأكد الإرياني أن المليشيا الحوثية ارتكبت كافة ومختلف الجرائم بحق المواطنين اليمنيين، ووصلت جرائمها إلى مصاف الإبادة الجماعية بحق العزل والأبرياء.

ونوه السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، إلى أهمية إعادة تطبيع الأوضاع في اليمن، قائلا: إن إيران تسعى لزعزعة الاستقرار في اليمن من خلال دعم الحوثي، وأن الحوثيين استغلوا الانقسامات لبسط سيطرتهم على عدد من المحافظات.