قطر تخسر 336 مليون دولار في سقوط أسهم سانسبيري

الجمعة 22 فبراير 2019 23:07:32
 قطر تخسر 336 مليون دولار في سقوط أسهم " سانسبيري "

تكبّد جهاز قطر للاستثمار، خسائر فادحة، جراء هبوط حاد في أسهم شركة متاجر "سانسبيري" البريطانية التي تملك الدوحة أسهم فيها.
وبحسب ما نقلت وكالة "بلومبرغ"، فإن الجهاز القطري التي تملك أكثر من خُمس الأسهم في سلسلة المتاجر، خسرت أكثر من 336 مليون دولار، يوم الأربعاء.
وليست متاجر "سانسبيري" الوحيدة التي تكبّد الدوحة خسائر مالية كبيرة، إذ هناك استثمارات أخرى تشهد تراجعا وتملك فيها قطر حصة مهمة.
وتساهم الهيئة القطرية في عدد من الشركات التي تمر بفترة حرجة، وفي بريطانيا، يزداد الوضع سوءًا بسبب المخاوف من تبعات البريكست على العقار والتجارة.
وفي القطاع المصرفي، تظهر البيانات أن "دوتشه بنك" التي يملك الجهاز القطري حصة مهمة من أسهمه، هبطت بنسبة 47 في المئة بالولايات المتحدة خلال العام الماضي.
وشملت الخسائر شركات أخرى يساهم فيها جهاز قطر للاستثمار مثل "Glencore Plc" التي تواجه تحقيقا أميركيا بشبهة فساد، وسجلت هبوطا بـ25 في المئة خلال الأشهر الـ12 الماضية.
وتضم القائمة كلا من شركة "فولكسفاكن" التي هبطت بـ 9 في المئة خلال 12 شهرا، وشركة "Rosneft PJSC" التي انخفضت قيمة أسهمها بـ 6.2 في المئة خلال العام الجاري.