رئيس الوزراء يثمن الدعم الإماراتي لليمن في مختلف المجالات

الأربعاء 27 فبراير 2019 01:35:39
رئيس الوزراء يثمن الدعم الإماراتي لليمن في مختلف المجالات

ثمّن رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبد الملك الدعم السخي المقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة لليمن واليمنيين في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالقطاعات التنموية والاقتصادية والإغاثية، ودورها الفاعل ضمن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لترسيخ الأمن والاستقرار في اليمن وإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة.
جاء ذلك خلال لقائه وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة ريم الهاشمي، اليوم الثلاثاء، على هامش أعمال مؤتمر تمويل الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2019 المنعقد في مدينة جنيف السويسرية.
ونوَّه رئيس الوزراء بمتانة وعمق العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص الرسمي المشترك على تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.
وتركز اللقاء حول جهود الإمارات الداعمة لتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، وإسناد الحكومة لتطبيع الأوضاع في المناطق المحررة، وإسهامها الفاعل ضمن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في استكمال إنهاء الانقلاب، ومكافحة الإرهاب، وإعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي في اليمن.
كما تمت مناقشة استمرار التعنت الحوثي في تنفيذ بنود اتفاق السويد، فيما يخص الانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة، ومحاولة الالتفاف على الاتفاق والتعامل معه كوسيلة لكسب الوقت وإعادة تنظيم صفوفها والتحشيد العسكري وحفر الأنفاق والخنادق في الحديدة.
وحذر الجانبان من الممارسات التي تقوم بها المليشيات الحوثية لإطالة أمد معاناة اليمنيين، ورفضها تنفيذ الاتفاقات والالتزامات الدولية، وآخرها اتفاق السويد، ومواصلة عرقلة فتح الممرات الإنسانية، والاستهداف المتكرر لمخازن برنامج الاغذية العالمي، مشددًا بهذا الخصوص على مسؤولية المجتمع الدولي في اتخاذ إجراءات حازمة ورادعة إزاء ممارسات الحوثيين في عرقلة ونهب المساعدات الإنسانية، وإرغامها على التوقف عن التلاعب بمعاناة الشعب اليمني، والتعامل مع هذه المعاناة باعتبارها ورقة سياسية، من دون أي اعتبار للوضع المتفاقم الذي ينذر بكارثة إنسانية مروعة.
واستعرض رئيس الوزراء جهود الحكومة في تحقيق التعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار، وتفعيل مؤسسات الدولة، وتفعيل الانضباط المالي والنقدي، وذلك من خلال إقرار الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019، بما يساعد على تجاوز جوانب القصور في مكافحة الفساد وترشيد وضبط الأنفاق، مؤكدًا أهمية هذه الإصلاحات والخطوات في دفع عجلة العمل بوتيرة عالية وبما يحقق نتائج إيجابية تنعكس آثارها بشكل مباشر على مصالح المواطنين بدرجة أساسية.
من جهتها، أشادت الوزيرة الإماراتية بالجهود التي تقوم بها الحكومة في تطبيع الحياة في المناطق المحررة، مؤكدة دعم بلادها لكل تلك الجهود والأعمال والتي تؤدي إلى تحسين الخدمات الأساسية للمواطنين واستعادة مؤسسات الدولة.