وزير الخارجية يبحث مع نائب المبعوث الأممي مستجدات تنفيذ اتفاق ستوكهولم

الخميس 28 فبراير 2019 03:11:21
وزير الخارجية يبحث مع نائب المبعوث الأممي مستجدات تنفيذ اتفاق ستوكهولم

بحث وزير الخارجية رئيس الفريق الحكومي في مشاورات السلام خالد اليماني مع نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة معين شريم آخر مستجدات السلام وما يتصل بتنفيذ اتفاق ستوكهولم.
وخلال اللقاء، ناقش الجانبان الخطة المقدمة من رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال مايكل لوليسجارد لتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار والتي سبق للحكومة والمليشيات الحوثية الموافقة على تنفيذها بحسب الجدول الزمني المتفق عليه، كما ناقشا تطورات ملف الأسرى والمعتقلين وموضوع اللجنة المشتركة الخاصة بتفاهمات تعز.
وتطرق وزير الخارجية إلى موقف الحكومة والذرائع التي تختلقها المليشيات لعرقلة تنفيذ الاتفاق، مؤكدًا أن الخطة الممنهجة للحوثيين لتعطيل جهود السلام باتت مكشوفة ولا تحتاج إلى ضياع المزيد من الوقت، وعلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي اتخاذ مواقف صريحة وواضحة لإنهاء عبث الحوثيين وإصرارهم على تعطيل كل ما يتفق عليه من مراحل وخطوات تنفيذية لإجراءات بناء الثقة، منوهًا بأن "الفشل في تنفيذ اتفاق الحديدة سيعيدنا إلى المربع الأول وسيقلل من فرص تحقيق السلام".
من جانبه، أشار نائب المبعوث الأممي إلى أن الأمم المتحدة حريصة تمامًا على تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالحديدة، على الرغم من العراقيل والعقبات التي تواجه عملية التنفيذ من وقت إلى آخر.