كوريا الشمالية: نريد رفع العقوبات الأممية خاصة المتعلقة بالاقتصاد المدنى

الجمعة 1 مارس 2019 19:36:19
كوريا الشمالية: نريد رفع العقوبات الأممية خاصة المتعلقة بالاقتصاد المدنى

أعلن وزير الخارجية الكورى الشمالى رى يونج هو، أن بلاده تريد رفع العقوبات جزئيا وليس بصورة شاملة، وعلى وجه الخصوص رفع البنود المتعلقة بالاقتصاد المدنى وحياة عامة الشعب، وهى 5 بنود تم تبنيها خلال عامى 2016 و2017 من بين 11 بندا جاءت فى قرار الأمم المتحدة.
وأضاف وزير الخارجية الشمالى، اليوم الجمعة فى مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء محادثات القمة الثانية بين الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون والرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى هانوى بفيتنام: "قدمنا مقترحات واقعية فى محادثات القمة الثانية، استنادا إلى بناء الثقة الذى قاد إلى محادثات القمة الأولى فى سنغافورة فى شهر يونيو من العام الماضى ومبدأ الحل التدريجي"- حسبما ذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.
وأوضح: "يعنى ذلك إذا تم رفع جزء من العقوبات الأممية التى تؤثر على الاقتصاد المدنى وحياة عامة الشعب، سيتم تدمير نهائى لجميع المنشآت النووية فى يونجبيون والتى تنتج موادا نووية من ضمنها البلوتونيوم واليورانيوم، عبر عملية التدمير المشتركة بين فنيين من البلدين تحت رقابة الخبراء الأمريكيين".
وتابع: "نعتقد بأن هذه هى أكبر إجراءات ممكنة للتفكيك النووى فى الوقت الراهن نظرا لمستوى الثقة القائم بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة".