تعديلات جديدة على قانون كرة القدم

السبت 2 مارس 2019 23:06:32
تعديلات جديدة على قانون كرة القدم

أقر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم تعديلات جديدة في قانون كرة القدم، وذلك على هامش جمعيته العمومية السنوية التي عقدت السبت، في أبردين باسكتلندا.
ويتبع المجلس الدولي، أو كما يعرف بالمجلس التشريعي، الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويضم أعضاء اتحادات دول بريطانيا، فضلاً عن ممثلين للفيفا.
وجاءت التعديلات على النحو التالي:
بالنسبة للمسة اليد، بات من حق حكم اللقاء احتساب خطأ حتى وإن لم يكن هناك تعمد، إذ أن تسجيل هدف أو خلق فرصة لتسجيل الأهداف مباشرة من لمسة اليد سيؤدي إلى احتساب اللعبة خطأ وإن لم يكن بها تعمد.
وبرر المجلس الدولي هذا التعديل بأنه "سيوفر المزيد من الدقة فيما يتعلق بقانون لمسة اليد خاصة في المواقف التي ليس بها تعمد".
ومن ضمن التعديلات أيضا، خروج اللاعب المستبدل من أقرب نقطة من خطوط الملعب، على أن يدخل بديله من المنتصف كما هو معتاد، وذلك لمنع ظاهرة إضاعة الوقت باستخدام سلاح التبديلات، خاصة في الأوقات الحرجة من المباريات.
كذلك سيتم استخدام أسلوب الإسقاط في بعض المواقف والحالات التي يلمس بها حكم المباراة الكرة بالخطأ.
وبالنسبة لركلات الجزاء، سيكون حارس المرمى مطالباً بوجود قدم واحدة على خط المرمى وليس الاثنتين.
وبات من حق الحكام إشهار البطاقات الصفراء والحمراء لأعضاء الجهازين الإداري والفني لطرفي المباراة، بعد أن كان إنذارهما أو طردهما يكون دون إشهار البطاقات.
وألزم القانون الجديد اللاعب المنافس بالابتعاد مسافة متر واحد على الأقل من أي اتجاه لحائط الصد الدفاعي أثناء تنفيذ الركلات الحرة القريبة من المرمى أو منطقة الجزاء، حرصاً على تقليل المناوشات بين لاعبي الفريقين.