الجيش الأمريكي ينشر نظام ثاد في إسرائيل للمرة الأولى

الثلاثاء 5 مارس 2019 00:13:03
الجيش الأمريكي ينشر نظام "ثاد" في إسرائيل للمرة الأولى

كشف مسؤولون عسكريون أمريكيون وإسرائيليون اليوم الاثنين عن أن الجيش الأمريكي نشر أكثر نظمه للدفاع الجوي والصاروخي تقدما في إسرائيل للمرة الأولى.

وذكرت المتحدثة باسم القيادة الأمريكية في أوروبا أن نشر النظام ثاد، الذي بدأ في مارس، استهدف اختبار قدرة الجيش الأمريكي على النشر السريع لمثل تلك الأسلحة في أنحاء العالم.

وأعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو عن ترحيبه بوصول النظام ثاد باعتبار ذلك إشارة على التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل.

وقال: "إن نظام ثاد الأمريكي يعتبر من أكثر الأنظمة تقدما في العالم، وفي وجوده مع نظمنا الدفاعية، نحن أقوى في التعامل مع التهديدات القريبة أو البعيدة المنطلقة من جميع أنحاء الشرق الأوسط"
تأتي هذه الخطوة وسط توتر متزايد بين إسرائيل وإيران بسبب حملة القصف الإسرائيلية في سوريا وتصريحات وزير الخارجية الإيراني التي قال فيها إنه لا يمكنه استبعاد إمكانية نشوب صراع عسكري بين الدولتين.
وأكد الجيش الأمريكي أن قرار النقل السريع لنظام ثاد إلى إسرائيل قُصد به "إظهار التزام الولايات المتحدة المستمر بدعم أمن إسرائيل الإقليمي".

وقالت القيادة الأمريكية في أوروبا في بيان "ثاد هو أكثر النظم الدفاعية الصاروخية والجوية المتكاملة تقدما في العالم، ويبين هذا التدريب على الجاهزية لنشره أن القوات الأمريكية تتمتع بالرشاقة وأن بإمكانها الرد سريعا ودون أن يتوقع أحد على أي تهديد في أي مكان وفي أي وقت".