سلطان زابن.. مهندس الاعتقالات ومسؤول التجسس الحوثي

الأربعاء 6 مارس 2019 18:53:13
سلطان زابن.. مهندس الاعتقالات ومسؤول التجسس الحوثي

تردد خلال الفترة الماضية اسم المدعو «سلطان زابن» خصوصا في أعمال الاعتقال وخطف النساء، وهو يعتبر المسؤول عن الاغتيالات التي تحدث بحق المعارضين والنساء في صنعاء.

«سلطان صالح عيضة زابن» والملقب بـ(أبو صقر) متورط باختطاف أعداد كبيرة من النساء في صنعاء وإيداعهن في سجون سرية، في جريمة بشعة تتنافى مع قيم وأخلاق وعادات الشعب اليمني.

التقارير الإعلامية، تؤكد أنه تم تعيين هذا المدعو من قبل المليشيات الانقلابية كمدير للبحث الجنائي في صنعاء ومنحوه رتبة عميد، ومهام عمله تحديدًا اختطاف وإخفاء النساء في «فلة» قام باستئجارها في شارع تعز بصنعاء، وحولها إلى معتقل للنساء.

ولم تتوقف انتهاكات «زابن» عند هذا الحد، بل فتح سجنا خاصا يقوم باختطاف النساء وإيداعهن في السجن بعد مداهمة منازلهن ونهب الذهب وكل ما هو ثمين ثم يوجه لهن تهما بالدعارة ويساوم أهاليهن بإطلاقهن مقابل مبالغ مالية كبيرة - ويعتمد في ذلك على نساء حوثيات مسلحات يطلقن على أنفسهن اسم «الزينبيات»

وأكدت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، أن المتمردين الحوثيين يحتجزون عشرات النساء في سجون سرية بصنعاء، ويعاملونهن بطريقة وحشية.

وقالت الوكالة في تقرير لها ، إنها حصلت على معلومات جديدة تظهر أن المتمردين الحوثيين يرتكبون فظائع بحق النساء، المختطفات أبرزها «الإساءة والتعذيب والاختفاء القسري للنساء والفتيات في السجون السرية، التي يديرها القيادي الحوثي سلطان زابن».

وقال مؤسس المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر ، ومقرها في العاصمة صنعاء، نبيل فاضل لوكالة أسوشيتد برس إنه تلقى معلومات من عائلات، ومحتجزات سابقات ، ومصادر أخرى تبين ان الحوثيين يعتقلون النساء بسبب مزاعم كاذبة أبرزها التعاون مع السعودية.

وبحسب فاضل، فإن الاعتقالات بدأت بعد تعيين القيادي الحوثي سلطان زابن رئيساً لقسم التحقيق الجنائي في صنعاء.

وقال محام يمني لـ أسوشيتد برس: إنه تم القبض على النساء من المقاهي والحدائق في الأشهر الماضية، مبينا شريطة عدم الكشف عن هويته أن العائلات لا تزال تبحث عن بناتها المفقودات.

وكان تحقيق صادر عن الوكالة الأمريكية، قد أظهر أن الآلاف من اليمنيين قد سجنوا على يد مليشيا الحوثي خلال السنوات الأربع من الحرب الطاحنة.

وبحسب التحقيق: فقد تعرض الكثير من المختطفين للتعذيب الشديد - وتم تحطيم وجوههم بالهراوات، وتم تعليقهم بالسلاسل أو أعضائهم التناسلية لأسابيع في كل مرة، وحرقوا بالأسيد بعد عصب أعينهم.

برامج تجسس

وكشفت المنظمة اليمنية لمكافحة الإتجار بالبشر عن حصول القيادي الحوثي المتهم باختطاف وتعذيب النساء على برنامج تجسس لمكالمات المواطنين.

وذكرت المنظمة أنها تحصلت على معلومات تؤكد امتلاك القيادي الحوثي سلطان زابن -المُعين مديرًا لإدارة البحث الجنائي- شبكة حديثة للتجسس على مكالمات المواطنين وانتهاك خصوصياتهم وحرياتهم الشخصية، الأمر الذي يشكل انتهاكًا خطيرًا للقوانين التي تجرم هذه الممارسات.

وأشار البيان إلى أن المنظمة كانت تنتظر موقفًا مسؤولًا وأخلاقيًا من قِبل السلطات تجاه المدعو سلطان زابن حيال ما اقترفه من جرائم غير مسبوقة، باختطاف وإخفاء وتعذيب النساء والفتيات في سجون سرية وغير قانونية، منوهًا بأن التجسس على المواطنين يتيح للقيادي الحوثي وأعوانه ممارسة هوياتهم الشيطانية بابتزاز المواطنين ومساومتهم.

وكشف تحالف رصد لانتهاكات حقوق الإنسان عن وصول عدد حالات الإخفاء القسري إلى 3544 حالة في عدد من المحافظات بينهم 64 طفلاً و 15 امرأة و 72 من المُسنين.

وبّين أن عدد حالات الاعتقال والاختطاف والاحتجاز بلغت 16565 بينهم 368 طفلاً و98 امرأة.