السودان: قانون الطوارئ إجراء وطني وقائي وليس سيفا على الشعب

الأربعاء 6 مارس 2019 20:24:50
السودان: قانون الطوارئ إجراء وطني وقائي وليس سيفا على الشعب

قال وزير العدل السوداني، الدكتور محمد أحمد سالم، إن قانون الطوارئ إجراء وطني وقائي وليس لغاية منه أن يكون سيفا على الشعب.
وأوضح أنه يهدف إلى حماية البنية الاقتصادية للدولة من الانهيار ومحاربة الفساد- حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وأشار وزير العدل في الجلسة الطارئة للهيئة التشريعية القومية السودانية، التي عقدت اليوم الأربعاء، لإيداع مرسوم الطواريء والأوامر الملحقة به تمهيدا لمناقشتها، إلى أن الحفاظ على الاقتصاد وحمايته من الانهيار برز من خلال أن جل أوامر الطوارئ تتعلق بإجراءات وتدابير اقتصادية واحترازاية في الوقود ومنع الممارسات الفاسدة وتهريب الذهب والسلع والمضاربة في العملات.
وأكد أن الدولة التزمت بكل الإجراءات القانونية والدستورية والدولية في موضوع الطوارئ من خلال إيداع المرسوم بالبرلمان خلال الفترة المحددة ونشره في الجريدة الرسمية وإبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة، بالالتزام بعدم المساس بالحريات، بجانب التزام الدولة بالعدالة.
وأضاف أن الدولة التزمت بتشكيل محاكم طوارئ مدنية من صلب القضاء السوداني، فضلًا عن استئناف أحكام الطوارئ في مراحل متعددة، بجانب الطعن في المحكمة الدستورية، كما التزمت الدولة بحق التقاضي وضمانات المحاكمة العادلة.
وأشار إلى أن قانون الطوارئ لم يحظر التجوال ولم تنزل الدبابات إلى الشوارع ولم تحل المجالس التشريعية القومية والولائية، وأنه يحق للرئيس إنهاء حالة الطوارئ إذا انتفت الأسباب التي أدت إلى إعلانها حتى ولو لم تنته المدة المحددة لسريانها، كما يحق للبرلمان أن يقرر فترة سريانها.
وقال الوزير إن لقوانين الطوارئ آثارا سلبية في الداخل والخارج، ولكن الطوارئ بمثابة "العلاج بالكي" والدولة تتمنى أن يكون أمد الطوارئ قصيرا.