ألمانيا: نريد ظروف مؤاتية أمام النازحين السوريين لعودتهم

الأربعاء 6 مارس 2019 20:45:12
ألمانيا: نريد ظروف مؤاتية أمام النازحين السوريين لعودتهم

أعلن وزير الدولة في الخارجية الألمانية نيلز آنين، عن إرادة بلاده لرؤية الظروف في سوريا مؤاتية أمام النازحين السوريين لاتخاذهم قرارا بالعودة، مشيرا إلى أن القواعد الدولية واضحة في هذا الشأن – حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
صرح وزير الخارجية الألماني، بذلك عقب لقاء عقده مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، جرى خلاله البحث في برنامج الحكومة والتحديات الاقتصادية، كما تم تناول الأوضاع السياسية في منطقة الشرق الأوسط وأزمة النزوح السوري.
وأكد: "سنعمل مع الحكومة اللبنانية لضمان أن يتحمل النظام السوري المسئوليات وأن تكون ظروف عودة النازحين متوفرة، ولا أظن أنها كذلك في الوقت الحالي".
وأثنى الوزير الألماني على استضافة لبنان للنازحين السوريين، واصفا إياها بـ "الاستثنائية" في ضوء الكثافة السكانية، مشيرا إلى أن ألمانيا تستضيف بدورها مجموعة من اللاجئين السوريين، وأن هناك مشاورات وثيقة بين بلاده ولبنان حول هذا الموضوع.
وأكد أهمية التعاون بين ألمانيا ولبنان وفاعليته خاصة في الأوقات الحساسة، معربا عن استعداده لمواصلة هذا التعاون على صعيد قوات الأمم المتحدة العاملة في الجنوب اللبناني (يونيفيل) وكذلك على المستويات السياسية والمتعلقة بالوضع الإقليمي.
وأعرب الوزير الألماني عن سعادته بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، مشيرا إلى أنه ناقش مع وزير الخارجية جبران باسيل المشاريع التي يمكن تنفيذها في لبنان، والتي تتصل بمؤتمر دعم الاقتصاد اللبناني (سيدر) وآملا أن يكون المجتمع الدولي مساهما في ازدهار لبنان.