الصماتي لـالمشهد العربي: أكثر من 10 الآف نازح في محافظة لحج

الأربعاء 6 مارس 2019 21:16:32
الصماتي لـ"المشهد العربي": أكثر من 10 الآف نازح في محافظة لحج
أكد عمر الصماتي مدير الوحدة التنفيذية لشؤون مخيمات النازحين بمحافظة لحج،ارتفاع عدد النازحين في محافظة لحج إلى  10 آلاف مواطن و500 أسرة ، من مختلف المحافظات اليمنية ومناطق النزاع  بالمحافظة .
وأشار الصماتي في تصريحات خاصة لـ"المشهد العربي "، إلى أن  النازحين يتوزعون على 9 مديريات هي الحوطة وتبن وطور الباحة والقبيطة والمقاطر والمسيمير والمضاربة والحد وحالمين.
 وأضاف ، يتركز النازحون في سبعة مخيمات، أربعة معترف بها من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وثلاثة مخيمات قيد الإنشاء إلى جانب النازحين في المنازل.
وأوضح الصماتي ، أن النزوح الكبير في محافظة لحج والذي يقابله نزوح في محافظات أخرى ،  يكشف أن حرب المليشيات تسببت في أكبر عمليات تهجير ونزوح في اليمن لم تشهدها على مر العصور .
ولفت مدير الوحدة التنفيذية لشؤون مخيمات النازحين ، إلى أن النازحين في لحج في وضع مأساوي كبير بالرغم من المحاولات الكبيرة من المنظمات والهيئات والجمعيات المحلية والدولية ورجال الخير لمساعداتهم.
وطالب الصماتي ، المانحين والداعمين إلى التنوع في برامج المساعدات بإضافة برامج تدريبية وتأهيلية للنازحين، خاصة وأن الكثير منهم من حملة الشهادات ويبحثون عن عمل وهو ماسيكون له الأثر الطيب على واقع الأسر والأفراد القادرين على العمل من الجنسين.