آل جابر : المملكة دعمت اليمن بـ750 مليون دولار حتى الآن في 2019

الخميس 7 مارس 2019 11:04:00
آل جابر : المملكة دعمت اليمن بـ750 مليون دولار حتى الآن في 2019

أكد محمد بن سعيد آل جابر السفير السعودي لدى اليمن والمشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، أن المملكة هي الدولة الأكثر والأسرع دعماً لليمن، مرجعا ذلك إلى روابط الأخوة والعلاقات التاريخية القوية التي تجمع بين شعب وقيادة المملكة والجمهورية اليمنية الشقيقة.

جاء ذلك في الندوة  التي نظمها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالتنسيق مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ،مساء أمس الأربعاء ، والتي حملت عنوان: "الحالة الإنسانية في اليمن من الإغاثة إلى التنمية وإعادة الإعمار" ، وذلك بحضور عدد غفير من السياسيين والإعلاميين والمهتمين بالشأن اليمني.

وأكد آل جابر خلال الندوة على أن الأمن بين اليمن والسعودية مشترك ولا يمكن التفريق بين الأمن في البلدين ، مشيرا إلى أن المانحين الدوليين يواجهون في اليمن صعوبات كثيرة في إيصال المساعدات بسبب الفساد الذي تقوم به المليشيات الحوثية.

وأشار آل جابر إلى أن دعم المملكة في إطار خطة الاستجابة الإنسانية العاجلة باليمن، والتي أقرتها الأمم المتحدة لعام ٢٠١٩م وصل إلى مبلغ 750 مليون دولار أمريكي.

وتحدث آل جابر خلال الندوة عن مشاريع التنمية والإعمار في سبع قطاعات حيوية والتي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وقال آل جابر، إن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ، يعمل على توفير فرص العمل للأخوة اليمنيين وتدريبهم، ويساهم البرنامج في تنمية الاقتصاد اليمني عبر منحة المشتقات النفطية السعودية لمحطات توليد الكهرباء.

وأشار السفير السعودي، إلى تأثير منحة المشتقات النفطية السعودية على تنمية الاقتصاد اليمني ما يساهم في تطوير البنية التحتية، وخلق فرص عمل، وتحسين الخدمات، ودعم السلام وتعزيز الأمل، وإضعاف تأثير الجماعات الإرهابية والحد من الإرهاب.

وتطرق آل جابر إلى تحديات التنمية التي تواجه اليمن، ومنها: مشاكل موارد الدولة، واستغلال السياسة وخلطها بالاقتصاد، ومشكلات استيعاب المانحين، وعدم وجود بنى تحتية، واحتكار القطاع الخاص، وشح المياه.