مشاركة هامة لرئيس مصلحة خفر السواحل بمؤتمر الأمن البحري بالمنامة 

الجمعة 8 مارس 2019 03:21:00
مشاركة هامة لرئيس مصلحة خفر السواحل بمؤتمر الأمن البحري بالمنامة 
سجل رئيس مصلحة خفر السواحل اللواء الركن خالد القملي الخميس، مشاركة هامة في مؤتمر الأمن البحري المنعقد في قيادة الأسطول الخامس الأمريكي بالعاصمة البحرينية المنامة.
واستضافت القوات البحرية المشتركة مؤتمراً لأكثر من 70 قائد عسكري من مختلف الجنسيات يمثلون 33 دولة كأعضاء في تحالف القوات البحرية المشتركة.
ويهدف المؤتمر لمناقشة تحديات الأمن البحري في المنطقة والمتمثلة في تهديدات الحوثيين للملاحة الدولية في جنوب البحر الأحمر ومنها الألغام البحرية والصواريخ المبرمجة والقوارب المفخخة، وكذلك مكافحة التهريب بمختلف أنواعه.
وأكد المؤتمر على ضرورة وضع الحلول لمواجهتها بشكل جماعي، وأهمية تبادل المعلومات لتعزيز الأمن البحري والتدفق الحر للتجارة في مساحة مائية تقدر ب 3.2 مليون ميل مربع من المياه الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي.
وتطرق المجتمعون لمناقشة الاصطياد غير قانوني والمنظم من قبل شركات صيد أجنبية والذي يمثل استنزافاً لمخزون الثروة السمكية في المنطقة، كما تناول المؤتمر مناقشة ظاهرة الاعتداءات التعسفية التي تحدث ضد الصيادين المحليين من قبل بعض السفن الأجنبية. 
بدوره التقى اللواء الركن خالد القملي خلال اليومين الماضيين في المنامة، برئيس برنامج الجريمة البحرية العالمية التابع لمكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، بحضور مستشار الأمن البحري في سفارة المملكة المتحدة لدى اليمن، وضابط برنامج الجريمة البحرية العالمية، لبحث مواصلة تنفيذ خطة دعم بناء قدرات مصلحة خفر السواحل اليمنية للقيام بمهامها على أفضل وجه.
وشدد رئيس المصلحة على أن أي دعم سواء في مجال التدريب والتأهيل أو في جانب توفير المعدات والبنية التحتية يجب مناقشته مع قيادة المصلحة في عدن كونها الممثل الشرعي الوحيد.