قناة إسرائيلية: الجيش يدرب قوات محلية في أكثر من 13 دولة أفريقية

السبت 9 مارس 2019 07:52:37
قناة إسرائيلية: الجيش يدرب قوات محلية في أكثر من 13 دولة أفريقية

تقوم قوات كوماندوز تابعة للجيش الإسرائيلي، بتدريب قوات محلية في أكثر من 13 بلداً أفريقياً، كجزء من استراتيجية لتعزيز العلاقات مع القارة السمراء، وفقا لما أذاعته قناة 13 الإسرائيلية.

يتكرر ذات المشهد في 13 دولة، تدريبات على فنون القتال وإنقاذ الرهائن، المدرب إسرائيلي والمتدربون جنود من دول أفريقية.

وقالت القناة الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي يشارك عبر تلك التدريبات في مخطط أوسع للتمدد في أفريقيا، تشارك به وزارة الخارجية والموساد وجهاز الأمن العام الشاباك.

وأشار تقرير القناة إلى أن التعاون في التدريبات العسكرية بين إسرائيل ودول أفريقية هو نتيجة مباشرة لجهود رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لتحسين العلاقات مع البلدان الأفريقية وإنشاء علاقات مع عدد آخر منها، وهو ما يُعتبر محورا لسياسته الخارجية.

من بين الدول التي تتعاون معها إسرائيل بحسب التقرير إثيوبيا، ورواندا، وكينيا، وتنزانيا، ومالاوي، وزامبيا، وجنوب أفريقيا، وأنغولا، ونيجيريا، والكاميرون، وتوغو، وساحل العاج وغانا، فضلا عن زيارة مسؤولين لعدة بلدان أفريقية أخرى لدراسة التعاون معها عسكريا.

ونوه التقرير الإسرائيلي إلى أن كثيرا من البلدان التي يتم تدريبها تشارك في مهام حفظ سلام على الحدود الإسرائيلية في سوريا ولبنان، الأمر الذي قد يعود بالفائدة على إسرائيل، حال تسليم قيادة هذه القوات إلى عسكري تلقى تدريبا على أيدي الجيش الإسرائيلي.