صحيفة إماراتية: اتفاق السويد حول الحديدة مهدد بالفشل لهذا السبب

الأحد 10 مارس 2019 15:19:00
صحيفة إماراتية: اتفاق السويد حول الحديدة مهدد بالفشل لهذا السبب
أكدت صحيفة "الوطن" الإماراتية أن اتفاق السويد حول مدينة الحديدة ومرافئها يبدو مهدداً بالفشل جراء تعنت مليشيات الحوثي وما تقوم به من مناورات ومحاولات لتعطيل تنفيذ الاتفاق.
وقالت الصحيفة إن المليشيات تعمل على إيجاد تفسيرات متناقضة ومواصلة ارتكاب جميع الجرائم والمجازر بحق المدنيين والمرافق والبنية التحتية، والعمل على تمديد الأزمة إلى ما لا نهاية.
وأضافت إنه رغم أن الاتفاق الذي تم برعاية الأمم المتحدة شهد كل الانتهاكات من قبل أدوات إيران وبحضور البعثة الأممية ذاتها، لكن حتى اليوم لا يزال التعامل الأممي مع خروقات الحوثي دون مستوى الموقف المطلوب للرد على هذه الانتهاكات والتلاعب والتهرب الذي يتم من قبل الحوثيين على مدار الساعة.
ولفتت إلى أن فاعلية أي قرار أممي صادر عن مجلس الأمن الدولي تتمثل بالقدرة على الإلزام والتطبيق لتحقيق الهدف منه، وذات الحال بالنسبة للمبادرات والتوافقات التي تتم بين أي طرفين أو أكثر برعاية أممية إذ يجب أن تكون محددة ومجدولة زمنياً بحيث لا تترك أي هامش للتفسيرات المتضاربة أو تبقي تحقيق الهدف منها مؤجلاً جراء ما قد يقوم به أي طرف من التسويف أو المناورة للالتفاف عليها.
وأشارت إلى أن الشعب حسم خياراته منذ لحظة خروج مخطط الحوثي الإيراني إلى العلن وقال كلمته الرافضة للحوثي وأكد رفضه أي محاولة كانت لإيجاد حلول بديلة خارج القرارات الدولية ومخرجات الحوار ومبادرة التعاون لدول الخليج العربي.
وشددت على ضرورة أن تتحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها التامة في أخذ مواقف أكثر حسماً للتعامل مع محاولات العرقلة ورفض تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة وخاصة "2216".