عباس لوفد إسرائيلي: سنمد أيدينا لأي حكومة تؤمن بحل الدولتين

الأحد 10 مارس 2019 19:56:28
"عباس" لوفد إسرائيلي: سنمد أيدينا لأي حكومة تؤمن بحل الدولتين

قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لوفد من حزب "ميريتس" اليساري الإسرائيلي، زاره في مقره برام الله، إنه "يمد يده" لأي حكومة إسرائيلية تؤمن بحل الدولتين، ولا تستمر في عنادها ضد السلام.
وأضاف عباس، موجهًا حديثه إلى رئيسة الحزب، تمار زاندبرغ: ”كما تعلمين نسعى دائمًا إلى السلام وليس لنا أي خيار آخر، وهذا الموقف اتخذناه منذ العام 1988، ولا نزال ملتزمين به حتى الآن“.
وأضاف أن ”مطلبنا حل الدولتين حسب حدود 1967، والحوار على القضايا المعلقة، ونحن نمد أيدينا إلى أي حكومة تؤمن بذلك، وهذا هو موقفنا ولن نتراجع عنه“.
ويأتي لقاء حزب ”ميريتس“ الإسرائيلي مع عباس في غمرة الاستعدادات التي تقوم بها الأحزاب الإسرائيلية للانتخابات المقررة في إسرائيل في نيسان/ أبريل المقبل.
وكانت رئيسة حزب ”ميريتس“، قد قالت في بداية اللقاء إن حزبها ”من مؤيدي حل الدولتين وأنها ستدعم أي حكومة إسرائيلية قادمة تؤمن بهذا التوجه، وتؤيد البدء الفوري بالمفاوضات مع الجانب الفلسطيني وفق رؤية حل الدولتين“.
وأعاد عباس التأكيد على موقفه المتمسك بالسلام والرافض للعنف والإرهاب ”محليًا ودوليًا“.
وقال في هذا الإطار: ”كل شخص في العالم يعرف أننا عقدنا اتفاقيات مع 83 دولة في العالم لمحاربة الإرهاب، وأولى هذه الدول كانت الولايات المتحدة الأمريكية وثانيها إسرائيل“.
واتهم عباس الحكومة الإسرائيلية بأنها تقف وراء ”أزمة اقتصادية خانقة تمر بها السلطة الفلسطينية“، عقب قيامها باقتطاع قسم من أموال الضريبة التي تجبيها الدولة العبرية لصالح السلطة الفلسطينية.
وتابع الرئيس الفلسطيني: ”موقفنا لن نتراجع عنه، رؤية حل الدولتين ومحاربة العنف والإرهاب وأموالنا يجب ان تعود إلينا“.
وختم عباس بالقول إنه ”نأمل أن تتفهم أي حكومة إسرائيلية قادمة ظروفنا وأوضاعنا وأن لا يتواصل العناد ضد السلام“.