الكعبي يكشف خبايا زيارة روحاني إلى العراق

الثلاثاء 12 مارس 2019 01:11:15
"الكعبي" يكشف خبايا زيارة "روحاني" إلى العراق
علق القيادي الأحوازي الدكتور عارف الكعبي، رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة شرعية الأحواز، على زيارة رئيس النظام الإيراني حسن روحاني إلى العراق، اليوم الاثنين، مؤكداً أن الهدف من تلك الزيارة هو إعطاء صورة زائفة بوجود علاقات سياسية قائمة بين الدولتين. 
وأضاف الكعبي أن مليشيات طهران تسيطر على شرايين اقتصادية عديدة في الداخل العراقي، أبرزها عمليات تهريب النفط الخام، منتقداً دعم نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإيران في مساعيها للالتفاف اقتصاديا على عقوبات واشنطن، مؤكدا أن الرئيس الإيراني يحاول إيجاد غطاء سياسي واقتصادي في بغداد للدور التخريبي الذي تضطلع به المليشيات الموالية لنظام طهران هناك.
وأوضح أن هناك احتمالات بتوقيع اتفاقيات أمنية شكليا خلال زيارة روحاني إلى العراق، لكنها تخدم فعليا استراتيجية ممر إيران الإقليمي من أفغانستان حتى سواحل البحر الأبيض المتوسط التي ينفذها ويشرف عليها رأسا قائد فيلق القدس قاسم سليماني المدرج على قوائم الإرهاب دوليا منذ عام 2011.
وقام الرئيس الإيراني حسن روحاني، صباح اليوم الاثنين، بأول زيارة رسمية له للعراق منذ توليه منصب الرئاسة في إيران عام 2013، حيث وصل على رأس وفد تجاري يضم عدة وزراء إلى العراق، الإثنين، بعد يوم من تحضيرات أجراها وزير خارجيته محمد جواد ظريف.