للمرة الخامسة.. تأجيل افتتاح مطار إسطنبول

الثلاثاء 12 مارس 2019 16:39:22
للمرة الخامسة.. تأجيل افتتاح مطار " إسطنبول "
بعد تأجيل افتتاح مطار إسطنبول الجديد عدّة مرّات، من أكتوبر إلى ديسمبر ومن ثمّ إلى مارس، أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية، عن نقل رحلاتها الجوية بالكامل من مطار "أتاتورك" إلى المطار الجديد، بحلول 6 أبريل المقبل.
وقالت الشركة في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي الاثنين، ونشرته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، إنّ عملية نقل رحلاتها إلى المطار الجديد انطلقت ابتداء من اليوم.
ولم تُشر الأناضول لمصير بقية رحلات خطوط الطيران الدولية، مما يعني أنّ إبريل لن يشهد أيضاً الافتتاح الكامل والنهائي للمطار الجديد، وبالتالي يبدو أنّ هناك تأجيل جديد هو الخامس لافتتاح المطار.
وسوف تنتهي رحلات الشركة التركية في مطار أتاتورك على الساعة 02:00 بالتوقيت المحلي (23:00 جرينتش) من يوم 6 أبريل.
فيما ستنطلق هذه الرحلات من مطار إسطنبول في الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي (11:00 جرينتش) من نفس اليوم.
وتقدمت الشركة في بيانها بالشكر لزملاءها، وتمنت لهم رحلات ممتعة من المطار الجديد.
وفي معلومات سابقة، ذكرت وكالات الأنباء، أنّ الافتتاح الكامل للمطار، الذي دشنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 29 أكتوبر الماضي، وكان مخططا له العمل بقدرته التشغيلية الكاملة قبل نهاية العام، تأجل إلى مارس 2019، ويبدو أنّ هناك تأجيل جديد في أعقاب إعلان اليوم.
تجدر الإشارة إلى أن المطار الجديد يشغّل حاليا عددا محدودا من الرحلات الجوية.
وكان  أردوغان، قد تراجع للمرّة الأولى عن افتتاح المطار الجديد بشكل كامل، مُجرياً افتتاحا رسميا يوم 29 أكتوبر ليوافق ذكرى قيام الجمهورية التركية عام 1923.
وبعدها صرّح المدير العام لمطار إسطنبول الجديد أنّ المطار لن يفتتح بالكامل قبل نهاية العام، أي متأخرا شهرين عن الموعد الرسمي المقرر، حيث أوضح قدري سامسونلو أنّ الافتتاح في ذلك اليوم سوف يكون جزئيا.
ونقلت صحيفة حريت اليومية عنه قوله لصحفيين خلال زيارة اصطحبهم فيها للمطار الجديد«أجلنا الانتقال الكبير من مطار أتاتورك إلى 31 ديسمبر».
وكانت الحكومة التركية تُخطط لإغلاق مطار أتاتورك في إسطنبول فور بدء عمل المطار الثالث الجديد فيها وفقا لتصريحات المدير العام للمطار الجديد، إلا أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد للمرّة الأولى في سبتمبر وجود فترة انتقالية بعد افتتاح مطار إسطنبول الدولي الجديد.
وذكرت مواقع اخبارية حينها أن افتتاح المطار الجديد الذي لم يكشف عن اسمه بعد، يمكن أن يتم تأجيله إلى 31 ديسمبر 2018.
ومن المُخطط أن يتم تحويل مطار أتاتورك الدولي الحالي إلى حديقة عامة، لكن يبدو أنه لن يغلق أبوابه بعد، نتيجة عدم جاهزية المطار الجديد.
وفي سبتمبر الماضي اعتقلت السلطات التركية عشرات من بين مئات كانوا يحتجون على ظروف العمل في المطار الجديد. واستؤنف العمل بعد ذلك في وجود كثيف للشرطة حسبما ذكرت نقابات عمالية.
وقالت الشركة المنفذة إنّ إجراءات اتخذت لتحسين ظروف العمل وكذلك تنظيف أماكن الإعاشة التي يقول عمال إنها تغصّ بحشرات الفراش.