المعارضة القطرية تكشف أسرار صفقة الدوحة وموسكو (تفاصيل)

الثلاثاء 12 مارس 2019 20:13:04
المعارضة القطرية تكشف أسرار صفقة الدوحة وموسكو (تفاصيل)

وجهت الدوحة دفة سفينتها الغارقة صوب الجانب الآخر من العالم وبالتحديد روسيا، إذ بدأت وصلة من التزلف إلى موسكو على أمل إنقاذها من العزلة الخانقة، فسعت إلى تقديم المليارات من جيوب المواطنين القطريين لإنعاش الاقتصاد الروسي والحصول على دعمهم وتأييدهم – بحسب منصة قطريليكس التابعة للمعارضة القطرية-.

وسبق أن أمر تميم العار صندوق قطر السيادي بشراء شركة روسنفت الروسية المتعثرة، بينما لم يكتفى تميم باستنزاف تلك الأموال فقط، بل أعلن أن قطر تسعى لشراء منظومة "إس 400" الصاروخية الروسية باهظة الثمن.

صحيفة بيزنس تايمز سلطت في تقرير لها الضوء على التحرك المشبوه والمفاجئ للحكومة القطرية نحو موسكو، في محاولة من عصابة الحمدين لإنقاذها من عزلتها، واستمالة وإيجاد غطاء لدعمها للإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن سفير قطر لدى موسكو قوله إن بلاده تبحث عن المزيد من فرص الاستثمار في روسيا للاستفادة من إمكانات النمو "الضخمة"، مشيرا إلى أن الدوحة راضية تمامًا عن شرائها نحو خُمس شركة النفط الحكومية الروسية "روس نفط".

وأوضح فهد بن محمد العطية في مقابلة مع "بيزنس تايمز" في العاصمة الروسية، إن تقييم "الشركة كان جذابًا. إنه استثمار رائع ونحن سعداء للغاية لأن نكون جزءًا منه"، حيث شكلت تصريحاته تأكيدا جديد لحملة التودد القطرية للنظام الروسي في إطار صفقات عالمية يسعى تميم لعقدها خوفًا من تزايد تهميشه الدولي.

وظهرت هيئة الاستثمار القطرية كمساهم رئيسي في شركة "روسنفت" في مايو من العام الماضي، بعد انهيار صفقة بقيمة 9 مليارات دولار أمريكي لبيع حصة لشركة الطاقة الصينية المضطربة CEFC.