تعرف على المخطط التركي لنهب ثروات السودان (فيديو)

الأربعاء 13 مارس 2019 20:49:22
تعرف على المخطط التركي لنهب ثروات السودان (فيديو)

نشر حساب "عثمانلي" المنصة المتخصصة في فضح النظام التركي، اليوم، مقطع فيديو بعنوان (أطماع أردوغان في السودان).
ولم يستطع إردوغان إخفاء أطماعه في خيرات السودان ومواردها، والتي تمكن من وضع يده عليها خلال زيارته الخرطوم نهاية ديسمبر 2017 بتوقيع شراكة استراتيجية، بجانب عدد من الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية.
أرباح الذهب المتزايدة جعلته هدفا لإردوغان وحكومته، رغم أن أنقرة تفتقر الخبرات في المجال، ما يجعل اتفاقية التنقيب عن المعدن الأصفر في السودان الأولى في تاريخ الشركات التركية العاملة بالطاقة والموارد الطبيعية، لكن نظام حزب العدالة والتنمية لم يفوت الفرصة رغبة في السيطرة على القطاع الغني.
عقب زيارة إردوغان نجح المستثمرون الأتراك في اقتناص اتفاقات جديدة حول النفط، وقعت شركة البترول الوطنية التركية (TPAO) مع وزارة البترول السودانية اتفاقا لتطوير إحدى الحقول، بموجبه استطاعت الحصول على امتياز التنقيب بموقعين في منطقة أبيي بولاية جنوب كردفان.
هارونت ماكيت رئيس جمعية العالم الجديد للصناعيين ورجال الأعمال "YENIAD" واحد ممن يستخدمهم إردوغان في نهب النحاس في الخرطوم، قال "باستخدام التقنيات الحديثة في التعدين يمكننا تحصيل الكثير، السودانيون يمتلكون الكثير من المعادن النفيسة التي لم تكتشف بعد".
لم يترك إردوغان وحكومته كهرباء السودان دون الاستفادة منها، إذ عقدت المؤسسات التركية عددا من الصفقات حول ذلك، ففي 27 أبريل 2018 أعلنت "كارباورشيب" أنها وقعت اتفاقية إنتاج وبيع الكهرباء مع الشركة السودانية للتوليد الحراري STPGC.