تباين أسعار النفط في ظل المخاوف من التراجع الاقتصادي (أسعار)

الاثنين 18 مارس 2019 14:27:05
تباين أسعار النفط في ظل المخاوف من التراجع الاقتصادي (أسعار)

شهدت أسعار النفط تبايناً، اليوم الاثنين، بفعل المخاوف من أن التراجع الاقتصادي قد يؤثر سلبًا على استهلاك الوقود، لكنها تلقت الدعم من خفض الإمدادات بقيادة ”أوبك“ والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا.
وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 67.24 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:37 بتوقيت غرينتش، بارتفاع 8 سنتات عن سعر الإغلاق السابق، ولم تبتعد كثيرًا عن أعلى مستوى للعام الحالي الذي سجلته الأسبوع الماضي عند 68.14 دولار للبرميل.
وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58.43 دولار للبرميل، منخفضة 9 سنتات عن آخر تسوية، ولكنها تظل قريبة أيضًا من أعلى مستوى في عام 2019 عند 58.95 دولار.
ونزل إنتاج قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي في شباط/ فبراير، في مؤشر على أن أكبر اقتصاد في العالم يتباطأ في الربع الأول من العام.
وفي آسيا، انخفضت صادرات اليابان للشهر الثالث على التوالي في شباط/ فبراير، في مؤشر أيضًا على تنامي الضغوط جراء تباطؤ الطلب العالمي.
وعلى الرغم من هذا، زادت أسعار النفط نحو 25% منذ بداية العام في ظل عقوبات أمريكية علي ايران وفنزويلا، ومع تعهد منظمة البلدان المصدرة للبترول ”أوبك“ وحلفاء من خارجها مثل روسيا، في تحالف معروف باسم ”أوبك+“، خفض إنتاج الخام 1.2 مليون برميل يوميًا لدعم الأسعار.