المفاوضات الإيرانية الأوربية.. الحوثي دمية متحركة على طاولة أوربا

الاثنين 18 مارس 2019 10:48 م
المفاوضات الإيرانية الأوربية.. الحوثي "دمية متحركة" على طاولة أوربا

كشفت وسائل إعلام إيرانية، أن الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والاتحاد الأوروبي، التي عقدت اليوم الاثنين في العاصمة بروكسل، ركزت على التطورات الأخيرة في اليمن، وهو ما يبرهن على السيطرة الكاملة للقادة العسكريين الإيرانيين على مليشيا الانقلاب الحوثية، ومن ثم استخدامها كدمية متحركة في مواجهة تصاعد التضييق الغربي على طهران.

وقالت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، إن ”الجولة الخامسة من المحادثات حول اليمن ستعقد مساء الاثنين في بروكسل بين ممثلين عن إيران وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا والاتحاد الأوروبي“.

وقال كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، حسين جابري أنصاري في تصريحات صحافية، إن "طهران تفاوض الدول الأوروبية بشأن موضوعات مختلفة منها الأزمة اليمنية بطلب من اليمنيين"، في إشارة إلى المتمردين الحوثيين الذين ينفذون سياسات طهران باليمن"، الأمر الذي يبرهن على استغلال الحوثي في المناورات الإيرانية مع الغرب.

وحاول أنصاري التغطية على انكشاف تحكم بلاده في العناصر الانقلابية، قائلا إن”سياسة إيران لا تقوم على التفاوض بدلًا عن الغير بشأن قضايا المنطقة، لكننا تفاوضنا بشأن الأزمة اليمنية مع أربع دول أوروبية (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا)، بطلب من اليمنيين أنفسهم لإنهاء الأزمة".

وسعت إيران لتحويل الأزمة اليمنية والحرب الطاحنة التي أشعلتها ميليشيا الحوثي المدعومة منها إلى ورقة للمناورة السياسية في مفاوضاتها مع الدول الغربية، وهو ما يظهر من خلال التصعيد العسكري الذي تتبناه أذرعها في اليمن مؤخرا للإيحاء بأنها قادرة على إنهائه حال تم الاستجابة لمطالبها.

وتهدف إيران من المحادثات بشأن اليمن مع الأوروبيين إلى تحقيق مكاسب سياسية لصالحها وتخفيف العقوبات الأميركية عليها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مقابل تقديم تعهدات بإلزام الحوثيين الذين يعتبرون أداة بيد طهران للتجاوب مع الجهود الأممية للدفع بعملية السلام وإنهاء الانقلاب في اليمن.

وعقدت لهذا الغرض خلال العام الماضي 2018، أربع جولات للمحادثات الأوروبية الإيرانية: الأولى في ميونيخ بالمانيا يوم 17 فبراير، والثانية في روما يوم 3 مايو، والجولة الثالثة عقدت يوم 12 سبتمبر، والرابعة في بروكسل يوم 11 ديسمبر.

ومثلما قدمت طهران تعهدات تجاوب الحوثيون جزئيا وأبدوا استعدادهم لسحب ميليشياتهم من مدينة وميناء الحديدة وشاركوا في مشاورات ستوكهولم مع الحكومة الشرعية والتي رعتها الأمم المتحدة وتمخضت عن اتفاق يستهدف بناء الثقة تمهيدا لإعادة استئناف المفاوضات السياسية بغية التوصل لحل سياسي ينهي الانقلاب والحرب في اليمن.

ولكن وبعد ما ان حانت مواعيد تطبيق بنود اتفاق ستوكهولم ماطلت مليشيا الحوثي في تنفيذها ومرت ثلاثة أشهر دون إحراز أي تقدم، الأمر الذي ينذر بفشل الاتفاق ونسف مسار السلام في اليمن.

وفي ضوء هذه المماطلة والتعنت دعا وزير الخارجية البريطاني جرمي هانت، في مقابلة مع صحيفة الشرق الاوسط السعودية، إيران إلى الوفاء بتعهداتها للأوروبيين بشأن اليمن وإلزام الحوثيين بتطبيق اتفاق السويد.

لكن طهران لجأت إلى الكذب مرة أخرى ونفت تقديمها أي تعهدات فيما يتعلق بالأزمة اليمنية، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، إن”إيران لم تقدم أي التزام لأي دولة فيما يتعلق باليمن“.

وأوضح أن ”الوعود، التي يشير جيريمي هنت إليها، تتعلق بالالتزامات التي تم التعهد بها في قمة ستوكهولم بين الجانبين اليمنيين لإنشاء وقف إطلاق النار“.

التعليقات

تقارير

الأحد 15 ديسمبر 2019 12:44 ص

تعاني محافظة أرخبيل سقطرى أوضاعاً إنسانية صعبة نتيجة السيول التي تعرضت لها منذ الأسبوع الماضي، وهي نفس المعاناة تقريباً التي يواجهها المواطنين في السا...

الأحد 15 ديسمبر 2019 12:17 ص

استعانت المليشيات الحوثية بتجربة إيران (الداعمة للعناصر الانقلابية)، في وأد المظاهرات قبل انطلاقها، وذلك بعد أن قطعت خدمات الانترنت عن صنعاء، في خطوة...

السبت 14 ديسمبر 2019 10:48 م

عبرت القرارات المضطربة التي أقدم محافظ أرخبيل سقطرى الإخواني رمزي محروس على اتخاذها خلال الأيام الماضية، عن معاناة من الخوف والرعب من التحركات الشعبية...

السبت 14 ديسمبر 2019 9:58 م

بعد مرور عام من التوقيع على اتفاق ستوكهولم بين الحكومة اليمنية والمليشيات الحوثية، لم تشهد الأوضاع في الحديدة سوى مزيداً من الفشل والتردي في كل شيء، ف...

السبت 14 ديسمبر 2019 8:43 م

تحاول أبواق قطر وتركيا تأليب الرأي العام الجنوبي ضد المجلس الانتقالي في أعقاب الانتهاكات المتتالية لاتفاق الرياض، وتلعب تلك القنوات والصحف على وتر أن...

السبت 14 ديسمبر 2019 7:46 م

تسلمت قوات الحزام الأمني في محافظة لحج اليوم السبت، بشكل رسمي مهام تأمين منفذ الرباط الرئيسي شمال العاصمة عدن، وذلك بتوجيهات مباشرة من التحالف العربي،...

السبت 14 ديسمبر 2019 6:55 م

تمكن أبناء الجنوب من إحباط مخططات إيران في الجنوب حتى الآن، بعد أن شهدت الضالع ثالث انتكاسة للمليشيات الحوثية في الشهرين الماضيين، إذ أقدمت العناصر ال...

السبت 14 ديسمبر 2019 6:00 م

رأي المشهد العربي أصبح اتفاق الرياض، المُوقَّع بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية، على المحك في ظل عديد الخروقات التي ترتكبها المليشيات الإخ...