التصعيد الحوثي في الحديدة.. إيران تستغل غياب الإرادة الدولية للحل السياسي

الثلاثاء 19 مارس 2019 12:39 ص
التصعيد الحوثي في الحديدة.. إيران تستغل غياب الإرادة الدولية للحل السياسي

بالرغم من التصعيد الدبلوماسي لدى العديد من الدوائر الغربية والتي عمدت خلال الأسبوع الماضي على تحًميل مليشيا الحوثي مسؤولية فشل اتفاق السويد، غير أن العناصر الانقلابية ومن خلفها إيران لم تلتفت إلى ذلك التصعيد، وهو ما يبرهن على أن طهران أدركت أن الإرادة الدولية لفرض الحل السياسي باليمن مازالت غائبة.

ولم تكن التصريحات الأمريكية ونظيرتها الأممية والبريطانية كافية لوقف جرائم الحوثي بالحديدة، كثفت المليشيا الانقلابية من عملياتها العسكرية، الاثنين، إذ قصفت مليشيات مواقع القوات المشتركة في منطقة كيلو 16 التابعة لمديرية الحالي بقذائف الهاون وقذائف الهاوزر .

وأفادت مصادر عسكرية أن المليشيات قصفت المواقع بعشرات قذائف الهاون وقذائف الهاوزر وسقط على إثره 5 جرحى من جنود قوات المقاومة المشتركة .

وأضافت المصادر ذاتها، أن المليشيات زادت من التصعيد في عملياتها العسكرية مؤخراً وخرق الهدنة الأممية لوقف إطلاق النار في الحديدة ، وتستهدف المواقع العسكرية التابعة للقوات المشتركة بشكل يومي في مناطق متفرقة من محافظة الحديدة .


فيما نعت مليشيات الحوثي رئيس الفريق الأممي لمراقبة وقف إطلاق النار، الجنرال مايكل لوليسغارد ، من زيارة ميناء رأس عيسى في الحديدة.

وقال عضو الوفد الحكومي المفاوض، عسكر زعيل، إن الحوثيين منعوا رئيس الفريق الأممي لمراقبة وقف إطلاق النار، لوليسغارد، من زيارة ميناء رأس عيسى النفطي في محافظة الحديدة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي لعرقلة مساعي الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق الحديدة.

وبحسب عضو الوفد الحكومي المفاوض، فإن لوليسغارد تحرك إلى صنعاء لتقديم شكوى للقيادي في الجماعة محمد علي الحوثي.

ويأتي استمرار التصعيد الحوثي بعد أيام من لقاء بومبيو مع غريفيث في واشنطن، الجمعة، والذي مستجدات الملف اليمني، وفقا لبيان صادر عن نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت بالادينو، الذي أشار إلى أن اللقاء تطرق إلى جهود تنفيذ اتفاقات السويد وفي مقدمتها إعادة الانتشار في الحديدة وتبادل الأسرى والخطوات القادمة في العملية السياسية.

ونقل بالادينو عن وزير الخارجية الأميركي قلقه مما وصفه بمماطلة الحوثيين “عمدا لإعاقة التقدم” في تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وتشديده على “ضرورة احترام الأطراف للالتزامات التي تعهدوا بها في السويد ومواصلة العمل للدفع بالعملية السياسية قدما”.

وترافقت تصريحات وزير الخارجية الأميركي مع تصريحات مماثلة أطلقها السفير الأميركي في اليمن ماثيو تولر، الخميس، أكد فيها على “عرقلة الحوثيين لتنفيذ خطة إعادة الانتشار في الحديدة واتفاق ستوكهولم”.

ومنذ أن وقًعت مليشيا الحوثي اتفاقا لوقف إطلاق النار مع الحكومة اليمنية خلال شهر ديسمبر من العام الماضي ضمن اتفاق السويد، وهي لا تتواني في اختراق هذا الاتفاق، ووصلت عددها إلى آلاف العمليات الإرهابية التي مارستها سعيا وراء إفشال خطة إعادة الانتشار بالمدينة والتي تقضي بانسحابها من المدينة الساحلية.

ويرفض الحوثي تطبيق المرحلة الأولى من الاتفاق، إذ أنه لا يريدون رقابة فعالة على الانسحابات تضمن التأكد من هوية أفراد شرطة خفر السواحل الذين سيتسلمون الموانئ التي يحتلونها ولا يريدون تسليم نسخة من خرائط الألغام التي زرعتها الميليشيا في الموانئ ومحيطها وفِي الشوارع المؤدية إلى مطاحن البحر الأحمر وفِي مداخل مدينة الحديدة، لكنها لم تكتفي بكل هذا وقصفت صواريخها مناطق عديدة بالحديدة وهو ما يصب في صالح الاتجاه نحو الحل العسكري ليكون بدلا للسلام.

وسجلت وحدة الرصد والمتابعة مئات الخروقات الحوثية للهدنة الأممية منذ بدء سريانها في نهاية عام 2018 توزعت بين القصف والإستهداف وإستحداث المواقع العسكرية وتعزيزها بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وبالقوات العسكرية ، وهو ما يتناقض وما وقعت عليه في إتفاقية السويد ولم تلتزم ببنودها.

التعليقات

تقارير

الخميس 19 سبتمبر 2019 12:33 ص

من تجميد أصول شخصيات بارزة في النظام وصولًا إلى الحظر على الأسلحة أو منع تصدير السجاد، تواجه إيران لائحة طويلة من العقوبات التي تهدف إلى عزل...

الخميس 19 سبتمبر 2019 12:07 ص

"استهداف شركة أرامكو السعودية، يكشف إصرار النظام الإيراني على دوره التخريبي بالمنطقة".. حديث لن يثير أي استغراب إذا ما صدر عن داعمي التحالف العربي الح...

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 11:22 م

تواصل مليشيا الحوثي الانقلابية، جرائمها التي تستهدف تحقيق أرباح مالية مقابل تصعيد ملايين المدنيين الذين يقطنون في مناطق سيطرتها. يعاني التجار والسكان...

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 10:22 م

سطّرت المقاومة الجنوبية في الساعات الماضية، بطولات خالدة في مواجهة إرهاب مليشيا حزب الإخوان التابعة لحكومة الشرعية في محافظتي أبين وشبوة. المقاومة ال...

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 9:19 م

في الوقت الذي لم تعلن فيه المملكة العربية السعودية إلى الآن، الجهة التي نفّذت الهجوم الإرهابي على شركة أرامكو، إلا أنّ المليشيات الحوثية الانقلابية تص...

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 7:02 م

يحمل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث مهمة بالغة الصعوبة من أجل إحلال سلام، في وقتٍ تقف فيه الأمم المتحدة - على ما يبدو - عاجزةً عن إلزام المليشي...

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 6:00 م

رأي المشهد العربي يعيش مئات ملايين العرب في شرق أوسط متداخلة خيوطه، ومتشابكة معالمه، لكن هذا الوضع الذي أفرزته أحداث 2011م وما تلاها يمكن أن يشكل إطا...

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 5:07 م

أحد أهم القطاعات التي دفعت الثمن باهظاً جرَّاء جرائم مليشيا الحوثي، هو القطاع الصحي الذي ذاق صنوفاً عديدة من الجرائم الذي تعمَّد الانقلابيون من ورائها...