البنك المركزي يعلن عن خطة عمل طارئة (تفاصيل) 

الأحد 24 مارس 2019 01:12:19
البنك المركزي يعلن عن خطة عمل طارئة (تفاصيل) 
أعلنت قيادة البنك المركزي اليوم السبت عن البدء في تطبيق خطة عمل طارئة تهدف إلى فرض الاستقرار في سعر الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية.
وأشارت قيادة البنك المركزي في بيان لها أن ذلك يأتي في سبيل استعادة الاستقرار لسعر الريال اليمني وتغطية احتياجات الاستيراد لما يمثله ذلك من أهمية كبيرة في تحسين الوضع الاقتصادي ، وتحسين الوضع الإنساني والمعيشي للمواطن.
وأكدت أنه من المقرر أن البنك المركزي سيقوم بطلب مجالس إدارات جميع شركات الصرافة العاملة في اليمن، للاجتماع بها بمبنى البنك المركزي عدن، على أن يتم عقد الاجتماعات بين قيادة البنك المركزي وكل شركة على حده .
وأوضحت أنه سيتم خلال الاجتماعات استعراض خطة البنك المركزي في الإدارة والرقابة على قطاع الصرافة وسياسة التدخل في التأثير على العرض والطلب على العملات الأجنبية.
 وبحسب البيان سيتم استعراض المخالفات والتجاوزات التي سجلت خلال الفترة السابقة على قطاع الصرافة بشكل عام وعلى كل شركة بشكل خاص، وسيتم توقيع محاضر وخطط كل شركة في المرحلة القادمة والالتزامات التي على كل شركة التقيد بها وخططها في تحسين إجراءات العمل الخاصة بها وخاصة الإجراءات المتعلقة، بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وأشار إلى أنه سيتم في الاجتماعات مناقشة المشاكل التي تواجهها شركات الصرافة في سبيل تعزيز الثقة بهذا القطاع المهم والحيوي وبصفتهم شركاء أساسين في الاستقرار الاقتصادي، لاسيما في استقرار سعر الريال اليمني.
وأوضح البيان أن خطة البنك المركزي تهدف إلى إعادة الاعتبار لقطاع الصرافة وبما يخدم مصلحة الوطن والاقتصاد بعد أن تم تشويهه ودخول دخلاء عملوا على الإساءة لقطاع الصرافة . 
وأكد البنك المركزي انه لن يألوا جهدا في التعاون مع قطاع الصرافة بما من شأنه تطوير أعماله وتحسين أدائه، وأن قيادة البنك تؤكد للجميع، بأن البنك المركزي يسعى للانفتاح مع الجميع ودون استثناء للعمل في سبيل تحسين بيئة عمل قطاع الصرافة وبشفافية.
كما حذر البيان بأن البنك المركزي، لن يتساهل في كبح جماح المخالفين للقوانين، والتعليمات والمتلاعبين في أسعار العملات الأجنبية ووفقا للقانون وسيتعامل بحزم تجاه المخالفين أينما كانوا.