حجم الاستثمارات القطرية في تركيا يتجاوز الـ20 مليار دولار

الأحد 24 مارس 2019 18:22:21
حجم الاستثمارات القطرية في تركيا يتجاوز الـ20 مليار دولار
في ظل التحالف المشبوه بين الدكتاتورية التركية ونظام الحمدين القطري، كشف مسئول قطري أن حجم الاستثمارات القطرية في تركيا تجاوز 20 مليار دولار أمريكي.
وقال الرئيس التنفيذي في مركز قطر للمال، يوسف محمد الجيدة، إن أمير دولة قطر تميم بن حمد أعلن، في أغسطس\ الماضي، عن استثمار إضافي في تركيا بقيمة 15 مليار دولار.
جاء ذلك خلال مشاركته في قمة «أولوداج» الاقتصادية بولاية بورصة التركية.
وأضاف أن« العلاقات الاقتصادية والسياسية بين أنقرة والدوحة تشهد تطوراً ملحوظاً، لافتاً إلى أن التبادل التجاري بين الجانبين تجاوز ملياري دولار خلال 2018.
وأعرب عن اعتقاده بأن التبادل التجاري بين البلدين سيتجاوز 5 مليارات دولار سنوياً خلال مدة أقصاها 3 أعوام، وذلك في ظل التقارب الاقتصادي بين تركيا وقطر.
وازداد التحالف بين قطر وتركيا منذ بدء الأزمة الدبلوماسية الخليجية.
وفي يونيو 2017 قطعت أربعة دول هي السعودية والإمارات والبحرين ومصرعلاقاتها مع قطر متهمة اياها بدعم «الإرهاب»، بينما تنفي الدوحة.
ومع انهيار العملة المحلية في تركيا، تعهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان مؤخرًا باستثمارات مباشرة في تركيا بقيمة 15 مليار دولار، في خطوة داعمة للاقتصاد التركي.
وعن فعاليات الشركات التركية في قطر، قال الجيدة: يوجد حالياً 205 شركة، منها 167 لديهم شراكات مع شركات قطرية، فاقتصادنا يعد من الاقتصادات المتطورة في منطقة الشرق الأوسط.
وأكد المسؤول القطري أن بلاده تعد مركز جذب للمستثمرين الأجانب، وأن الدوحة تسعى لاستقطاب رجال الأعمال الأجانب وخاصة الأتراك.
وحتى نهاية 2018، وصل حجم استثمارات الشركات التركية في قطر إلى 16 مليار دولار، كما تحتل الدوحة المرتبة الثانية في حجم الاستثمارات الخارجية في تركيا.
واستمرارًا لنهج الشراكة (التركية-القطرية) في المجال العسكري، كشف مسئولون قطريون عن خطط الدوحة لشراء دبابات «ألتاي» لتركية.
ووفقاً لما نشرته مجلة «ديفينس بلوج» الأمريكية، قال علي إحسان يافوز نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، إن «قطر ستشتري ما يصل إلى 100 دبابة، على أن تتسلم 40 منها كمرحلة أولى».
وأوضح نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، أن «بعد المرحلة الأولى من التسليم، سيبدأ استخدام محركات محلية بالدبابات، التي تعمل حاليا بمحرك ديزل ألماني بقوة 1500 حصان».