حقيقة إلغاء امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي في مصر

الأحد 24 مارس 2019 21:31:19
حقيقة إلغاء امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي في مصر
فوجئ الكثير من طلاب الصف الأول الثانوي في مصر، بتعطل «سيستم التابلت» والذي أعاق بدء الامتحان التجريبي الثاني خلال امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوي. 
وزارة التربية والتعليم كانت قد أعلنت أن على الطلاب الدخول على شبكة الإنترنت، بواسطة شريحة التابلت أو أي شبكة متوفرة لدى الطالب إضافة إلى كتابة الاسم وكلمة السر بطريقة صحيحة وكتابة كود الامتحان بشكل صحيح.
وسادت حالة من التخبط بين إدارات المدارس الثانوية، بعد تعطل امتحان الصف الأول الثانوي، في عدد من المحافظات، قبل أن ترد الوزارة في بيان لها اليوم الأحد 24 مارس 2019 - بأن امتحان اللغة العربية اليوم سيظل متاحا لمدة 12 ساعة من 9 صباحا حتى 9 مساء، مشيرة إلى أن زمن الامتحان ٣ ساعات وسيبدأ حسابه بمجرد قيام الطالب بإدخال كود الامتحان في أي وقت خلال هذه الفترة.
وطالبت الوزارة في البيان، طلاب الصف الأول الثانوي وأولياء الأمور بعدم القلق نتيجة تأخر انطلاق امتحان اللغة العربية، بسبب بعض المشكلات التقنية، والتي يتم العمل حالياً على حلها في أسرع وقت، مؤكدة أن هذا الاختبار تدريبي للطلاب ولقياس أداء المنظومة والمكونات الخاصة بالشبكات وأجهزة التابلت.
كما أشارت الوزارة إلى أن التجربة هدفها رصد كافة الأمور بعناية شديدة وبدقة عالية للعمل على حلها قبل امتحان نهاية العام، مؤكدة أن هذا الاختبار ليس به نجاح ورسوب.
وزودت وزارة التربية والتعليم، جميع المدارس بوصلة الشبكات الداخلية لتوفير إنترنت فائق السرعة في المدارس، كما أتاحت لجميع طلاب المدارس الحكومية والخاصة بشرائح «Data»، بتكلفة زهيدة للوصول للإنترنت في أي مكان.
من جهته قال وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، في تصريحات صحفية أن اليوم سيكون يومًا دراسيا عاديا يتخلله إجراء التدريب لطلبة الصف الأول الثانوي بعد استلامهم للتابلت، موضحا أن أداء الطالب للاختبار يمنحه فرصة حقيقية للتدريب على مثل هذه الأسئلة باستخدام التابلت.